الطريق
الأحد 12 مايو 2024 04:37 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

على طريقة أفلام هوليود.. ”رونالدينيو” يستمر في حصد البطولات داخل السجن

رونالدينيو
رونالدينيو

بعدما جعل العالم يشير إليه بأصابع البنان خلال مسيرته الكروية الحافلة بحصد عدة بطولات على المستوى المحلي والقاري والعالمي أبرزها كأس العالم، عاد من جديد الأسطورة الكروية البرازيلي رونالدينيو لحصد البطولات ولكن هذه المرة داخل أحد سجون بأروجواي.

بحسب قناة "ABC TV Paraguay" شارك رونالدينيو في دورة كرة قدم خماسية في أحد السجون بالعاصمة أسونسيون، بعد احتجازه الخميس الماضي بتهمة الدخول للبلاد بجواز سفر مزوز.

البطولة التي يشارك فيها المعجزة الكروية هي بطولة تقام بين السجون يحصل فيها الفائز على خنزير رضيع يصل وزنه إلى 16 كيلوجرامًا.

وأشارت صحيفة "آس" الإسبانية في تقريرها أن رونالدينيو سجل 5 أهداف وقدم 6 تمريرات حاسمة ترجمت إلى أهداف، أي أنه شارك في جميع الأهداف التي تم تسجيلها.

وحظى النجم الكبير بمعاملة خاصة سواء من السجناء أو إدارة السجن ووقع على قمصان زملاءه المحتجزين.

السطورة السابقة ربما يمكن تناولها من منظورين أو تقرائها في صفحات الرياضة أو الحوادث، ولكن أن يكون للموضوع بعد فني هو ما نتناوله في التقرير التالي، إذ تمكن رونالدينيو من تحويل سيناريوهين لفلمين أحدهم مصري محلي والآخر أجنبي عالمي لواقع بعد واقعة سجنه وحصد البطولة في مقر احتجازه.

The Longest Yard

عام 2005 صدر الفيلم الكوميدي في الولايات المتحدة وأخرجه إخراج بيتر سيجال ولعب فيه دور البطولة كريس روك وجيمس كرومويل وويليام فيكنر وبيرت رينولدز، وهو فيلم مقتبس من النسخة الأصلية التي حملت ذات الأسم عام 1974.

القصة تدور حول بول كرو بطل الرواية، لاعب الوسطى المحترف السابق المخلوع من الدوري الوطني لكرة القدم الأمريكية لبيتسبورغ ستيلرز، الذي اضطر إلى تشكيل فريق من نزلاء السجون للعب كرة القدم ضد حراسهم، وحقق الفيلم إيرادات بلغت 82 مليون جنيه وهو أعلى فيلم كوميدي يحقق تلك الأرباح.

بيرت رينولدز، الذي لعب دور ساندلر في الأصل، وشارك نجوم مثل نيت سكاربورو، مدرب السجناء . كريس روك يلعب دور صديق كرو، والمعروف باسم حكومة تصريف الاعمال. طاقم التمثيل يتضمن جيمس كرومويل، نيللي، وليام فيشتنر والعديد من الرياضيين المحترفين السابقين والحاليين مثل تيري كروز ومايكل ايرفين، براين بوسورث، بيل رومانوسكي، بيل جولدبيرغ، بوب ساب، كيفن ناش، "ستون كولد" ستيف أوستن، وداليب "الكبير خليل "سينغ رانا"، أطلق هذا الفيلم بارامونت بيكتشرز.

Mean Machine

أما الفيلم الذي أنتج عام 2001 والذي أقتبس أيضا عن النسخة الأصلية للفيلم السابق الذي أنتج عام 1974، تدور أحداثه حول داني ميهن "فيني جونز" والذي حكم عليه بالسجن ثلاث أعوام بسبب اعتدائه على رجال الشرطة بالضرب وذلك تحت تأثير الخمر نتيجة اكتئابه بعدما طرد من منتخب كرة القدم لبلاده، ثم تتوالى الأحداث حيث يعيش داني فترات ضحلة في حياته نفسيا ويتعرض للكثير من المضايقات ويسجن ليكون فريق لكرة القدم يحصل به على بطولات مقامة بين السجون.

كابتن مصر

عام 2015 ألف الكاتب عمر طاهر فيلم كابتن مصر، والذي اتهم بكونه مقتبس من الأفلام السابقة، إذ تحكي القصة عن لاعب كرة قدم مكافح يطمح منذ زمن أن يكون واحدًا من أبرز لاعبي كرة القدم في مصر، لكن الرياح تأتي بما لا تشتهي السفن، ويقوم بدهس رجل أمن بالخطأ أثناء قيادته للسيارة مما ينتج عنه إعاقة دائمة، ليحكم على اللاعب بالسجن لمدة 3 سنوات، لكن اليأس لا يعرف لشغفه طريقًا، فيقرر أن يشكل داخل السجن فريقًا محترفًا لكرة القدم من زملائه المساجين ليفوز معهم بالبطولات.

والفيلم من بطولة محمد إمام، حسن حسني، إدوارد، بيومي فؤاد، أحمد فتحي، محمد سلام، علي ربيع، من تأليف عمر طاهر، وإخراج معتز التوني.