الطريق
الخميس 9 مايو 2024 09:58 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل| حقيقة نشر 500 أسد في شوارع روسيا لتطبيق نظام الحجر الصحي

كورونا
كورونا

نفت وكالة أنباء سبوتنيك الروسية اليوم الأحد، ما تداوله بعض النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي من أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لجأ إلى استخدام الأسود لتطبيق الحجر الصحي في البلاد.

وأضافت أن بعض المواقع وصفحات التواصل الاجتماعي نشرت أخبارا غير دقيقة، حول نشر روسيا 500 أسد في الشوارع لتطبيق نظام الحجر الصحي بهدف مكافحة انتشار فيروس كورونا المسبب لمرض "كوفيد 19".

وشارك مغردون وناشطون عبر "تويتر" و"فيسبوك" بشكل واسع ومن مختلف البلدان العربية وحول العالم، صورة لأسد يمشي في أحد الشوارع، معلقين ومن دون التأكد من حقيقة المعلومة ومصدر الصورة، بأن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، نشر أسودا في الشوارع لإجبار المواطنين على تطبيق الحجر الصحي المنزلي.

وانتشر الخبر في وسائل التواصل الاجتماعي، واعتبر البعض أنه أحد الطرق التي استخدمتها روسيا للتخفيف من انتشار فيروس كورونا.

وأوضحت أنه بالتدقيق البسيط والبحث في متصفح "جوجل" عن تاريخ الصورة، يمكن التأكد أن الصورة نشرت عام 2006 والتقطت لأسد يدخل أحد الأحياء في جنوب أفريقيا.

وعلق ناشر الصورة في ذلك الوقت قائلا: "تعبت حقا من الأسود الغبية التي تجوب الشوارع في جنوب أفريقيا، نحن بحاجة للقيام بشيء".

وانتشر الخبر في عام 2006 مع الصور في جميع سائل الإعلام العالمية والذي تحدث عن مشكلة حقيقية تعاني منها بعض مدن جنوب أفريقا، والتي تتمثل بدخل الأسود الأحياء المأهولة وتسببها بخوف ومخاطر كبيرة للمواطنين.