الطريق
الخميس 9 مايو 2024 05:00 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”الحركة الشعبية - جناح عقار” تدرس رد حكومة السودان على ورقة الترتيبات الأمنية

الحركة الشعبية - جناح عقار
الحركة الشعبية - جناح عقار

أكد وفد "الحركة الشعبية ـ شمال، بقيادة مالك عقار، لمفاوضات السلام في جوبا أن الحركة ستدرس رد الوفد الحكومي المفاوض على ورقة الترتيبات الأمنية التي قدمتها الحركة.

وقال ياسر عرمان نائب رئيس الحركة ورئيس وفد التفاوض، في تصريحات صحفية عقب انتهاء جلسة المفاوضات حول الترتيبات الأمنية بجوبا اليوم، إن الحركة قدمت ورقة تتعلق برؤيتها للترتيبات الأمنية للطرف الحكومي ومن ثم تسلمت الرد على الورقة توطئة لدراستها والرد على وفد الحكومة السودانية المفاوض.

وأضاف عرمان، أن الجلسات ستتواصل بهدف الوصول لاتفاق سلام شامل يبعد البلاد عما وصلت إليه بعض الدول من حول السودان من أضرار نتيجة الحروب.

وأوضح أن قضية الترتيبات الأمنية هي "أم القضايا"، ولا يمكن بدون إصلاحات جذرية للقطاع الأمني بناء دولة مدنية ديمقراطية أو دولة للمواطنة والتنوع كما لا يمكن تحسين العلاقات الخارجية دون إنهاء الحروب ولا يمكن إصلاح الاقتصاد وتوفير سبل العيش الكريم دون إصلاح القطاع الأمني.

ونبه إلى التزام الأطراف بالبرنامج الموضوع من قبل الوساطة للوصول لاتفاق ترتيبات أمنية الأصل فيه قيام جيش مهني وطني واحد يعكس تنوع السودانيين..داعيا جميع مكونات قوى الثورة والحركات المسلحة للتوصل إلى اتفاق حول الترتيبات الأمنية ولشراكة حقيقية تحقق مصلحة السودانيين كافة، مشددا على أن طرفي التفاوض لديهما إرادة ورؤية واضحة للوصول لسلام شامل وعادل.

وأشار إلى قدرة أطراف التفاوض على تحقيق السلام رغم الإجراءات الاحترازية الوقائية التي اتخذتها دولة جنوب السودان للحماية من جائحة فيروس كورونا مع التزام الجميع بهذه الإجراءات الاحترازية.

وأكدت وساطة مفاوضات السلام السودانية بجوبا، استمرار التفاوض بين الحكومة والجبهة الثورية رغم الظروف الاستنائية التي تمر بها جمهورية جنوب السودان والعالم جراء الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

وقال الدكتور ضيو مطوك عضو لجنة الوساطة، في تصريحات صحفية عقب انتهاء جلسة التفاوض بين الحكومة السودانية و"الحركة الشعبية -جناح عقار" حول الترتيبات الأمنية : إن الإرادة والعزيمة نحو السلام هي السائد بين أطراف التفاوض.

وأوضح أن الوساطة حاولت أن تتعامل وفقا لتوجيهات وإرشادات وزارة الصحة ، حيث تم تطبيق تلك الإرشادات في جلسة التفاوض الصباحية بين الوفد الحكومي والحركة الشعبية والتي تمثلت في تقليص عدد المفاوضين والاقتصار على المفاوضين الرئيسيين ، والالتزام باستخدام الكمامات والجلوس على مسافة مناسبة وغسل الأيدي بالمنظفات والمطهرات وعدم المصافحة بالأيدي.

ولفت مطوك، إلى أهمية قضية الترتيبات الأمنية والتي تحتاج إلى قدر معقول من اهتمام الأطراف ومشاركة القيادة والقادة الميدانيين ، لذلك حرصت الوساطة على تطبيق تلك الإرشادات الاحترازية والوقائية، وهذا لايعني عدم مشاركة الجميع بل ستكون هناك مشاورات مستمرة وستتأكد الوساطة من أنها استمعت لرأي الجميع وأن الجميع شارك في الحوار..مشيرا إلى أن جلسة الترتيبات الأمنية هدفت لمناقشة واستكمال بعض القضايا المتبقية، حتى يتم الإعلان عن الانتهاء من الترتيبات الأمنية.

وفيما يتعلق بمسار دارفو قال مطوك، إن المسار سلم الحكومة ورقة الترتيبات الأمنية قبل 72 ساعة وتم استلام رد الحكومة حول الورقة، وطالب مسار دارفور ببعض الوقت لدراسة ومراجعة رد الحكومة، مشيرا إلى أن منهج الوساطة في التفاوض هو إعطاء الأطراف فرصة لتبادل الأوراق ومن ثم عقد جلسة مباشرة للتفاوض بين الطرفين.