الطريق
السبت 27 أبريل 2024 04:22 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الأوقاف يكشف حكم مخالفين قرار منع الصلاة في المساجد

وزير الأوقاف
وزير الأوقاف

قال وزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة، إنه قرار تعليق إقامة صلاة الجماعة وغلق جميع المساجد والزوايا، جاء في إطار تحقيق المقاصد الشرعية في الحفاظ على النفس التي أحاطها الإسلام بكثير من سياجات الحفظ والحماية.

وأضاف وزير الأوقاف، أنه بناء على ما سبق يؤكد أن دفع الهلاك المتوقع عن النفس البشرية أولى من دفع المشقة، فقد روى الشيخان الإمام البخاري في صحيحه والإمام مسلم في صحيحه واللفظ له عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا : " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ عَامَ الْفَتْحِ إِلَى مَكَّةَ فِي رَمَضَانَ فَصَامَ حَتَّى بَلَغَ كُرَاعَ الْغَمِيمِ - وهو موضع بين مكة والمدينة- فَقِيلَ لَهُ : إِنَّ النَّاسَ قَدْ شَقَّ عَلَيْهِمْ الصِّيَامُ ، وَإِنَّمَا يَنْظُرُونَ فِيمَا فَعَلْتَ . فَدَعَا بِقَدَحٍ مِنْ مَاءٍ بَعْدَ الْعَصْرِ ، فَرَفَعَهُ حَتَّى نَظَرَ النَّاسُ إِلَيْهِ ، ثُمَّ شَرِبَ . فَقِيلَ لَهُ بَعْدَ ذَلِكَ : إِنَّ بَعْضَ النَّاسِ قَدْ صَامَ. فَقَالَ: أُولَئِكَ الْعُصَاةُ، أُولَئِكَ الْعُصَاةُ "، إذا كان ذلك الأمر لمجرد دفع المشقة عن الناس فما بالكم بالعمل بالرخصة لدفع الهلاك المتوقع عنهم ؟.

وأكمل: "إذا كان إجماع خبراء ومسؤولين الصحة على أن التجمعات أخطر سبل نقل عدوى فيروس كورونا المستجد، بجانب ما يحدث من تزايد أعداد المتوفين بسبب الفيروس القاتل فإن دفع الهلاك المتوقع نتيجة أي تجمع يصبح مطلبا شرعيا، وتصبح مخالفته معصية ، فدفع الهلاك أولى من دفع المشقة" .

وإذا كان رسولنا الكريم ( صلى الله عليه وسلم ) قد بادر بنفسه إلى الأخذ برخصة الإفطار في السفر ( وهو رسول الله الذي نهى أصحابه عن الوصال في الصوم فقيل له إنك تواصل ، فقال ( صلى الله عليه وسلم ) : " إنكم لستم مثلي في ذلك ؛ إني أبيت يطعمني ربي و يسقين" ) ، فقد أخذ ( صلى الله عليه وسلم ) برخصة الإفطار مع قدرته الشخصية على الصوم دفعًا للمشقة عن أمته وأصحابه الكرام ، فما بالكم بدفع ما هو مؤد إلى الهلاك أو مسبب له ؟، إن الأخذ بالرخصة فيه أولى وألزم، بل هو واجب شرعي ومخالفته معصية، وعليه فقرر تمديد تعليق إقامة الجمع والجماعات بالمساجد مع غلقها غلقا تاما لحين زوال علة الغلق من خلال التنسيق مع وزارة الصحة.

اقرأ أيضا: خبير اتصالات يكشف لـ”الطريق” حقيقة فيروس فدية المدمر على ”واتس أب”

واختتم حديثه بأن مخالفة العمل الذي يتعلق بمنع صلاة الجماعة والجمعة في الظروف الصحية الراهنة لحين زوال علة الغلق إثم ومعصية، ومخالفة تستوجب المساءلة والمحاسبة، كما قرر تمديد تعليق الجمع والجماعات بالمساجد والزوايا المصليات لحين زوال علة التعليق.