الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 09:33 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحف العالم: ترامب يدخل في صدام وبريطانيا بؤرة جديدة لوباء كورونا

الصحف العالمية
الصحف العالمية

تعددت القضايا التي تناولتها مختلف الصحف العالمية اليوم الثلاثاء، ما بين انتقاد الرئيس الأمريكي لخبير الأوبئة أنتوني فوتشي، وتحول بريطانيا لبؤرة تفشي وباء كورونا.

انتقادات ترامب

أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعرب عن انتقاده الشديد بسبب إحباط دكتور أنتوني فوتشي أحد أبرز الخبراء في أمراض الأوبئة في مكافحة الأمراض المعدية، مشيرة إلى أن هذا الانتقاد تم توجيهه من قبل ترامب بعد أن صرح الطبيب، بأنه كان من الممكن إنقاذ المزيد من الأرواح من كورونا لو أن البلاد أغلقت فى وقت مبكر.

وأشارت الصحيفة إلى أن ترامب أعاد نشر رسالة على موقع "تويتر"، قائلًا: "حان الوقت لإقالة فوتشى"، موضحة أنه رفض الانتقادات التي وجهت ضده كونه استجاب بشكل بطئ مع بداية انتشار الوباء الذي تسبب في زهق أرواح 22 ألف شخص فى الولايات المتحدة.

اقرأ أيضا: صحف العالم: جونسون يحتاج إلى التأقلم والصين تقترب من الهبوط

رمضان في زمن كورونا

من جانبها أفادت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، بأن عدد الوفيات والإصابات بفيروس كورونا قد ارتفع بشكل ملحوظ في مختلف دول الشرق الأوسط، وهو ما قد يؤثر على العادات التي اعتاد عليها المسلمون في شهر رمضان المبارك.

وقالت الصحيفة: إن "إيران تعد البلد الأكثر تضررا فى المنطقة، حيث اتضح أن عدد الوفيات ارتفع إلى 4585 حالة بعد تسجيل 111 وفاة جديدة و1617 إصابة في الـ24 ساعة الماضية، فيما سجلت عمان 128 حالة إصابة، و85 في المغرب.

اقرأ أيضا: صحف العالم: الجمهوريون يثقون في قدرات ترامب أمام كورونا

وتابعت: "السؤال الأهم الآن الذي يستلزم على مختلف الحكومات في الدول الإسلامية، هو التفكير فيما ينبغي فعله فى شهر رمضان، الذي عادة ما يشهد تجمعات عائلية كل ليلة داخل المنازل أو في الشوارع".

بريطانيا بؤرة الوباء

وأشارت "واشنطن بوست" إلى السياسة التي اتبعتها كل من ألمانيا وبريطانيا في مواجهة أزمة فيروس كورونا، وخروج رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون خرج من المستشفى أمس الأحد، بعد ما يقرب من أسبوع من دخوله العناية المركزة بسبب أعراض تتعلق بـ"كورونا".

وأضافت أن هذه الأنباء الجيدة قد تواترت بالتزامن معها إحصائية مظلمة جديدة، تفيد بأن الإحصائيات الرسمية للوفيات في المستشفيات بسبب فيروس "كورونا" قد تجاوزت عشرة آلاف شخص خلال اليومين الماضيين .

خبراء الصحة العامة، أكدوا أنهم يخشون من ارتفاع معدل الوفيات في بريطانيا بوتيرة سريعة، وربما هو كذلك بالفعل في مختلف دول أوروبا، موضحة أن بريطانيا الآن باتت بؤرة رئيسية لهذا الوباء الخطير.

استثناءات لدخول بريطانيا

من جانبها، طالبت الجمعية الطبية البريطانية حكومة المملكة المتحدة، بأن تجري تعديلات على قواعد الهجرة، مع اتخاذ تدابير لدخول العاملين في المجال الصحي لغير البريطانيين، وفقا لصحيفة "إندبندنت" البريطانية.

وأضافت الصحيفة، أن هذه المطالبات جاءت بالتزامن مع إشادة وزير الصحة مات هانكوك بموظفي ‏NHS‏ من دول أخرى، لكنه في نفس الوقت اعترف بأن عددًا غير متناسب من العمال ‏المولودين في الخارج قد ماتوا منذ بداية تفشي المرض.‏

تراجع مخزون الطوارئ

أكدت صحيفة "الجارديان" البريطانية انخفاض قيمة مخزون الحكومة البريطانية من معدات الحماية الشخصية للعاملين في مجال الرعاية الصحية انخفضت بنسبة 40% خلال السنوات الست الماضية.

ولفتت الصحيفة، إلى أن البيانات الرسمية أشارت إلى أن مخزون الطوارئ لوزارة الصحة البريطانية قل بما يعادل 325 مليون جنيه إسترليني، حيث بلغ في عام 2013 حوالي 831 مليون إسترليني في ظل الحكومة الائتلافية بقيادة المحافظين إلى 506 مليون جنيه إسترليني بحلول مارس من العام الماضي.

اقرأ أيضا: صحف العالم: كورونا أثبت فشل ترامب والهند على شفى حرب أهلية