الطريق
الجمعة 14 يونيو 2024 04:37 مـ 8 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف أدى المصريون الجمعة الأخيرة من شعبان مع إغلاق المساجد؟

الصلاة في المسجد
الصلاة في المسجد

يوافق، اليوم، آخر جمعة في شهر شعبان، لتفصلنا أيام قليلة عن شهر رمضان الكريم، ولا زالت المساجد مغلقة، منعا لانتشار فيروس كورونا المستجد، فكيف أدى المصريون صلاة الجمعة الأخيرة من شهر شعبان؟

الاستماع لخطبة عن فضل شهر رمضان

قال محمد محمود، صاحب ال40 عام، من مركز العياط محافظة الجيزة، إنه استمع لخطبة عن فضل شهر رمضان، وذلك بصحبة أولاده، لأن إمام المسجد كان يلقيها في الجمعة الأخيرة من شهر شعبان.

 وقد اعتاد "محمد" على اصطحاب أولاده إلى المسجد، لذا فقد عوضهم بخطبة للشيخ "عبد الحميد كشك" عن شهر رمضان، وفضله، لما جاء فيه من أحداث مهمة، أبرزها أنزل فيه القرآن الكريم على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

إلقاء خطبة عن رمضان فيديو

أما عن الشيخ محمد عبد المجيد، إمام وخطيب بأحد مساجد محافظة القاهرة، فقال إنه ابتكر شئ جديد، نظرا لأن اليوم يوافق الجمعة الأخيرة من شهر شعبان، وهو أن يلقي خطبة ويسمعها لكل من حوله من الناس، فألقاها في بيته عن شهر رمضان، وصورها ابنه، في بث مباشر على صفحته بالفيسبوك، ورأها كل من عنده من الأصدقاء ومن ضمنهم أهالي منطقته في الجيزة.

ارتداء الجلباب والتطيب

أما عن كمال هاني من أبناء محافظة سوهاج، فقال إنه أدى صلاة الجمعة برفقة إخوته وأولادهم، لأنهم يعيشون في بيت عائلة، كما يلقي أحد إخوته الكبار حديثا، ثم يشرحه، ويرتدون الجلباب ويتطيبون تحيهزا للصلاة، ما يجعلهم يشعروا إنهم في المسجد، ويغيب الحزن من قلوبهم، لما آلت إليه الأمور، بعد انتشار فيروس كورونا المستجد في أنحاء البلاد.

اقرأ أيضا: مواعيد الصلاة اليوم الجمعة 16-4-2020 في المحافظات المصرية

الصلاة في المسجد

أما عن محمد بسيوني، مؤذن مسجد سيدي عبد الرحيم بقرية برنشت التابعة لمركز العياط، فيقول إنه يذهب لأداء الأذان يوميا، لكن في يوم الجمعة يعتصر قلبه ألما على فراغ المسجد، فيؤذن ثم يصلي في المسجد، ويتمسح بسجاده، داعيا أن يزيل الله الغمة، وان يعود الحال لما كان عليه.