الطريق
الأحد 19 مايو 2024 01:27 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صيغة دعاء نية الصيام.. وهل يشترط تجديده يوميا؟

صيام رمضان
صيام رمضان

بعد إعلان الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، ثبوت هلال شهر رمضان ليلة الجمعة، ليبدأ صيام أول أيام الشهر الكريم الجمعة، تسائل الكثيرين عن ما إذا كان هناك دعاء حول نية صيام رمضان:

ورد العديد من الأدعية، منها أن يقول المسلم: "نويت صيام شهر رمضان إيمانا واحتسابا لوجه الله الكريم، اللهم تقبله مني واجعل ذنبي مغفورًا وصومي مقبولا".

أما من نسي أن يقول هذا الدعاء قبل الصيام، فهو قد بيت النية وعقد العزم على صيام الشهر الكريم، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى، فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى اللهِ وَرَسُولِهِ فَهِجْرَتُهُ إِلَى اللهِ وَرَسُولِهِ، وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ لِدُنْيَا يُصِيبُهَا أَوِ امْرَأَةٍ يَنْكِحُهَا فَهِجْرَتُهُ لِمَا هَاجَرَ إِلَيْهِ".

وكما ورد في الحديث، أن النية محلها القلب، ولا يشترط النطق باللسان، والنية في الصوم إما ركن أو شرط على اختلاف الفقهاء، ويرى بعض الأئمة أن النية واجبة التجديد لكل يوم من أيام رمضان، ويجب على المسلم ان يبيتها ليلًا قبل الفجر، وأن يعيِّن الصائم صومه إذا كان فرضًا بأن يقول: نويت صيام غد من شهر رمضان، بينما يرى علماء أن نية القلب تكفي.

أما عن تجديد النية يوميا.. يرى جمهور العلماء أن النية يجب أن تتجدد كل يوم خلال شهر رمضان، حيث يقول المسلم كل يوم "نويت صيام غد من رمضان".

يرى الإمام أبو حنيفة، أنه يجوز صيام شهر رمضان كله بالنية الاجمالية التي تنوي فيها صيام الشهر كله، لأنه نوى وعقد العزم في أول يوم على صيام الشهر الكريم كله.