الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 05:30 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| خبير تغذية يكشف أخطاء تسبب مشكلات صحية في رمضان

أخطاء غذائية تسبب التعب
أخطاء غذائية تسبب التعب

كشف الدكتور محمد رحيم، أخصائي التغذية العلاجية، والتدخل غير الجراحي للسمنة، أن هناك عددا من الأخطاء الغذائية التي يقع فيها الكثيرون في شهر رمضان الكريم وبعد عيد الفطر تبدأ المشكلات الصحية في الظهور من زيادة وزن واكتساب سعرات عالية وهياج للقولون وتعب وغيرها.

وقال الدكتور محمد رحيم، في تصريح خاص لـ الطريق، إن هناك من يرون أن شهر رمضان الكريم لتناول الأطعمة التي يريدونها بكميات كبيرة وهي فكرة للأسف قد تكون مدمرة للصحة، فهو شهر للعبادة والتقرب إلى الله واللقاء بالأهل ولكن بتناول أطعمة صحية لمنع حدوث مشكلات.

وأضاف أخصائي التغذية العلاجية، أن من يتناول طعامه في وجبة السحور كالإفطار وينتهي بكوب زبادي فهو يدمر المعدة، كما أن تناول الحلويات بشكل يومي يتسبب في إدخال سعرات حرارية كبيرة جدا فوقت الصيام الجسم يحرق أقل من الأيام العادية لأن الناس لا يتحركون كثيرا بسبب عدم عمل مجهود.

هاني الناظر يكشف 8 فوائد للمشي نصف ساعة ليلًا

ولفت "رحيم" إلى أن تناول المياه الغازية والمشروبات الرمضانية التي تحتوي على سكريات كبيرة بدلا من المياه فهي مشكلة، مشيرا إلى أهمية التخلص من الكافيين والتوابل بشكل كبير في شهر رمضان ولكن يتم تناول العصائر الطازجة بدون سكر.

وأشار أخصائي التغذية العلاجية، إلى أن الفاكهة مهم تناولها مع تناول الخروب من 2 – 3 يوميا بين الإفطار والسحور ويعمل على الإحساس بالشبع، موضحا أنه يجب الابتعاد عن مهيجات القولون فكل هذه الأمور تتسبب في الخروج من شهر رمضان بمشكلات وخيمة.