الطريق
الأحد 14 يوليو 2024 08:11 صـ 8 محرّم 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى وفاتها.. أشهر إفيهات سناء يونس وسر لقب عانس ونهايتها المأساوية (فيديو)

سناء يونس
سناء يونس

تحل اليوم الأربعاء، ذكرى وفاة الفنانة الكوميدية سناء يونس، التي اشتهرت بخفة دمها وبأدوارها المميزة، خاصة دور "فوزية" التي جسدتها في مسرحية "سك على بناتك"، ومازالت إفيهاتها الكوميدية يتم تداولها حتى اليوم.

مولدها ووفاتها

ولدت سناء يونس في مثل هذا اليوم عام 1942 وتوفيت عام 2006 عن عمر ناهز الـ62 سنة بعد صراع طويل مع مرض سرطان الرئة، والذي كان منتشرا بشكل كبير حتى أصاب أيضا الكبد وتسبب فى فشل كبدى مما أنهى حياتها.

بداية مسريتها الفنية

كانت بداية مسيرتها الفنية منذ كانت تعمل بفرق المسرح الحر، وبعدها اكتشف موهبتها الفنان الراحل فؤاد المهندس وشاركها معه في عدة مسرحيات منها مسرحية سك على بناتك، وهالة حبيبتي.

أعمالها في السينما والتلفزيون

شاركت سناء يونس، في عدد كبير من الأفلام في تاريخ السينما وكان أول فيلم لها "إشاعة حب" عام 1973 وتخطت أفلامها الـ40 فيلمًا فيلم "حمام الملاطيلي" "جنون الشباب" ، "جبر الخواطر"، "سري للغاية"، "حد السيف"، "الجوع"، و"اليوم السادس" "برج العذراء"، و"المصير" "الدنيا على جناح يمامة"، و"الغضب" وكان آخر افلامها "حرب إيطاليا" مع أحمد السقا عام 2005.

شاركت في عدد كبير من المسلسلات في الدراما التلفزيونية، ومن أبرز أعمالها مسلسل "الزوجة آخر من يعلم" و"الدم والنار"، "عطشان يا صبايا"، "بين ثلاثة"، "رحلة أبو الوفا"، ضمير أبلة حكمت"، وكان عمل لها في الدراما كان مسلسل "العميل 1001".


زواج سناء يونس

كانت قصة زواج سناء يونس غريبة، فالبرغم من تلقيبها بعانس السينما المصرية، إلا أنه كانت متزوجة من الفنان القدير الراحل محمود المليجي، فقد ارتبطت به عاطفيا أثناء مشاركتهما سويًا في مسلسل "ظلال السنين" عام 1964، ثم توطدت علاقتهما ونما الحب بينهما أثناء مسرحية "عيب يا آنسة" لكن ظل زواجهما سري بناء على رغبته، لأنه كان متزوج حينها من الفنانة علوية جميل، وحرصًا منها على عدم انكشاف أمر زواجها أطلقت على نفسها لقب عانس.

أشهر إفيهات سناء يونس

تعد مسرحية "سك على بناتك" من أكثر المسرحيات التي تحمل إفيهات كثيرة للفنانة سناء يونس ومنها ها "قال أيه بيعديني" ليرد عليها فؤاد المهندس: "كنتِ سبيه يمسكها يا فوزية".

وأيضًا من أفيهاتها في مسرحية سك على بناتك "أنا مالي ومال الجواز"، "أريد خبزًا وحنانًا"، "الله يقطع الجواز"، و"نسب منيل بستين نيلة"، "طلقني يا بن المبقعة"، " " يا صغيرة على الهم يا لوزة" و" شعاع ".