الطريق
السبت 27 أبريل 2024 07:18 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فنزويلا تتجاهل عقوبات أمريكا وتوسع تعاونها مع إيران

رئس فنزويلا
رئس فنزويلا

باتت العلاقات الثنائية بين إيران وفنزويلا تحظى بالكثير من الاهتمام العالمي، خاصة بعد إرسال إيران ناقلات نفط إلى كراكاس، لتبدأ مرحلة جديدة بين البلدين، وسط رفض أمريكي.

وقال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو اليوم الثلاثاء: إنه "ينوي القيام بزيارة رسمية لإيران في أقرب وقت، لتوقيع حزمة من الوثائق التي تتعلق بعدة مجالات تشمل الطاقة والمجال العسكري.

اقرأ أيضا: متحدية أمريكا.. إيران ترسل سفينة نفط جديدة إلى فنزويلا

وأضاف مادورو في تغريدة عبر "تويتر": "سوف أتوجه قريبا إلى إيران بمجرد أن تسمح لنا الظروف الوبائية للمشاركة في اللجنة الحكومية الإيرانية الفنزويلية رفيعة المستوى، والتوقيع على اتفاقيات ووثائق حول التعاون في مجالات الطاقة والمال والعسكرية والزراعية والتكنولوجية والعلمية، وكذلك في مجال الرعاية الصحية".


من جانبه، نوه الخبير الإيراني في القضايا الدولية والجيوسياسية، بهرام أمير أحمديان في تصريحات رسمية، أن فنزويلا تمكنت برغم العقوبات الأمريكية عقد مبادلات تجارية عديدة مع إيران، إما عن طريق الدفع النقدي أو من خلال اللجوء للإجراءات البنكية الدولية التي تسيطر الولايات المتحدة الأمريكية عليها.

اقرأ أيضا: قرار تاريخي من فنزويلا بعد وصول النفط الإيراني

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، عباس موسوي، بأن ​وزير الخارجية ​محمد جواد ظريف​ أكد أن ​طهران​ مستعدة لمواصلة شحناتها النفطية لفنزويلا​ إذا طلبت ​كراكاس​ المزيد.