الطريق
الخميس 9 مايو 2024 12:42 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذ فيروسات يكشف لـ”الطريق” أنسب كمامة للوقاية من كورونا وسبب العدوى حتى بعد الارتداء

كمامات
كمامات

لازالت عملية البحث عن كمامة مناسبة مستمرة، حيث يحاول المواطنون في كل دول العالم العثور على الكمامة الأفضل في منع دخول الفيروسات للانف والفم، خوفا من الإصابة بعدوى فيروس كورونا المستجد، حيث تعددت أنواع الكمامات الطبية بين القماشية، والطبية، والأقنعة الواقية.

 يقدم لكم "الطريق" تحليلا لأنواع الكمامات والأفضل من حيث الاستخدام.

قال الدكتور محمد عز العرب، استشاري فيروسات، إن الكمامات أنواع، ويتوقف النوع المستخدم في تغطية الأنف والفم على الوضع الذي سيستخدم فيه، فمثلا الأطقم الطبية التي تحارب فيروس كورونا المستجد أو من يتواجد في منزل واحد مع شخص مصاب، يجب أن يرتدي كمامة "إن 95"، الذي يستخدم في العمليات الجراحية ويوفر درجة حماية عالية، نظرا لتعامله المباشر مع الوباء، وعلى الرغم من أهميتها إلا أنها تتشابه مع الكمامة ffp1، في مقاومتها للفيروسات على الرغم من اختلاف الأسعار.

وأضاف أستاذ الفيروسات في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن الأقنعة السابق ذكرها مكلفة ومحدودة كما أنها مريحة وعملية إذا تم ارتداؤها لفترات طويلة، لذا يفضل أن يرتديها العاملين في المجال الصحي، ولكن يمكن استخدامها لفترات طويلة، أما عن الأقنعة ذات الاستخدام الواحد، فهي توفر نفس حماية الأقنعة السابقة من الفيروسات، بنسبة حماية تصل إلى ٩٥ في المئة، لكنها لا تدوم لوقت طويل.

وأكد على أن كمامات القماش القابلة لإعادة الاستخدام لا تقي بشكل كبير من الفيروسات، لكنها أفضل من التعرض المباشر للفيروسات وخطورة انتقالها، نظرا لكونها الأكثر انتشارا واستخداما لانخفاض سعرها التجاري، وأنه على الناس عدم ارتداء كمامة فلتر الكربون لأنها خاصة بالروائح ومنعها وليس الفيروسات.

اقرأ أيضا: عاجل| محمد شاكر يكشف لـ”الطريق” موعد وآلية تنفيذ أسعار الكهرباء الجديدة

وحذر "عز العرب" من العادات السلبية التي يفعلها الناس عند ارتداء الكمامة، ومنها عدم غسل اليدين قبل لمسها، ولمسها باليد بعد ارتداؤها، وخلعها بطريقة خاطئة يلمسها من الأمام، لأن ذلك يعرض الشخص لخطر الإصابة، على الرغم من ارتداؤه الكمامة.