الطريق
الخميس 9 مايو 2024 03:10 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| طبيب يضع روشتة لمنع عدوى كورونا لطلبة الثانوية أثناء الامتحانات

كورونا
كورونا

تفصلنا عن امتحانات طلبة الصف الثالث الثانوي عدة أيام، لتكون أول امتحانات تجرى في زمن الكورونا، فعلى الرغم من إلغاء الامتحانات لكافة السنين الدراسية واستبدالها بالأبحاث أو تأديتها إلكترونيا، إلا أن ذلك تعذر للثانوية العامة، وقالت وزارة التعليم إن ذلك سببه تطبيق مبدأ المساواة وقانون الثانوية العامة.

وتواصل "الطريق"، مع استشاري أمراض وبائية وحميات، لوضع روشتة وقائية للطلبة لحماية أنفسهم.

 

روشتة وقاية من كورونا لطلبة ثانوي

قال الدكتور طارق عبد القادر، استشاري الأمراض الوبائية والحميات إنه على الطلبة الاهتمام بارتداء الكمامة الطبية لمدة 4 ساعات فقط، ثم تغييرها على الفور، ومراعاة غسل اليدين عند خلعها، ووضعها من الشريط الموجود بالجانبين، دون لمس المنطقة الخارجية لها، والقاءها في القمامة.

 

وشدد استشاري الأمراض الوبائية والحميات في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، على  الحرص على وجود مسافة لا تقل عن متر بين كل الطلبة، وغسل اليدين بالماء والصابون باستمرار واستخدام مطهرات نسبة الكحول بها لا تقل عن 70% في كل ساعة.

 

كما نصح بتناول الفيتامينات والمعادن، وشرب السوائل الدافئة باستمرار، وعدم لمس العين دون استخدام أدوات تعقيم.

 

وأضاف استشاري الأمراض الوبائية وأستاذ الفيروسات، أنه من الضروري ارتداء الكمامة عند الخروج وأثناء الجلوس في اللجنة وعدم استخدام كمامة N95 لكونها تقلل من تركيز الطالب، والابتعاد عن الأطعمة الـسريعة، والنشويات والسكريات، وتناول الفاكهة يوميا، ومنع تناول الطعام أو الشراب من الخارج، حفاظا على حياتهم.


اقرأ أيضا: فتح المساجد والشواطئ.. أشياء ينتظرها المصريون في أول يوليو

وكان وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي، أعلن عن مجموعة من القرارات المتخذة لحماية حياة الطلبة المترددين على المدارس لأداء امتحانات الثانوية العامة، وأهمها امتحان المواد غير المضافة للمجموع من جدول الثانوية في المنزل بتسليم طلبة الصف الثالث الثانوي بوكليت المواد.

وتوفير سبعة مليون قفاز طبي للمعلمين والمقدرين لامتحانات الثانوية العامة 2020، ومنع التجمعات للطلاب داخل المدرسة أو خارجها، وكذا الأهالى أمام اللجان عقب انتهاء الامتحان، وتوفير جهاز قياس حرارة ومندوب من الصحة في كل لجنة امتحان.