الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 12:50 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مع أو ضد غلق المحلات بمواعيد محددة بعد انتهاء أزمة كورونا.. تعرف على آثار القرار المحتمل

مطاعم القاهرة
مطاعم القاهرة

أعلن مجلس الوزراء، عن دراسته لقرارات جديدة، سيتم تطبيقها عقب انتهاء أزمة كورونا، على رأسها إلزام المحال التجارية بغلق أبوابها في توقيتات محددة يوميًا، بعد انتهاء الأزمة، وهذه الدراسة تقوم عليها وزارة التنمية المحلية ووزارة الداخلية وعدة جهات معنية من الحكومة من أجل تحديد مواعيد محددة لغلق المحال التجارية.

 

اقرأ أيضا: كيفية تسجيل قراءة عداد الغاز المنزلى غاز مصر 2020؟

مجل الوزراء

وذكر المتحدث باسم مجلس الوزراء، المستشار نادر سعد، أن الدولة، تدرس قرارات سيتم تطبيقها بعد أزمة كورونا، ومنها إلزام المحال التجارية بغلق أبوابها في توقيتات محددة يوميًا، وتلك المواعيد التي تدرسها الحكوة، ستكون مختلفة من محافظة إلى أخرى، كما ستختلف التوقيتات في الشتاء عنها في الصيف.

 

 

إيجابيات اجتماعية لتطبيق قرار غلق المحال التجارية والأنشطة في توقيتات محددة

كان أول من نادى بهذا القرار، النائب خالد مشهور، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، في منتصف إبريل الماضي، مؤكدا أن غلق المقاهي والكافيهات والمحال والمطاعم، في أوقات محددة بعد الانتهاء من أزمة فيروس كورونا، سيساهم في تنظيم "عشوائية الشارع"، والتخلص من الفوضى والضجيج طوال الليل دون مراعاة لحقوق المرضى والطلبة والسكان في الراحة والهدوء، مضيفا أن تحديد مواعيد غلق المحال، معمول به في دول كثيرة، ولا أحد يعترض على ذلك.

وقال النائب خالد مشهور، إن الحكومة كانت قررت منذ عدة سنوات إغلاق المحلات فى العاشرة مساء، ولكن لم يمتثل أحد لذلك القرار، ولم تنفذ الحكومة تهديداتها بفرض غرامات على المخالفين، مناشدا بأن يكون تطبيق مثل هذا النظام ملزما بتطبيق غرامات على من سيخالفه، مقترحا أن تصل الغرامة إلى ألف جنيه وتكون بشكل فورى يتم تحصيلها من المحال فى اليوم الثانى إذا خالف قرار الإغلاق.

 

التنمية المحلية تناقس المحافظات في تنظيم قرار غلق المحال التجارية والأنشطة في توقيتات محددة

 

القاهرة

ومن جانبه كشف، مساعد وزير التنمية المحلية، الدكور خالد قاسم في تصريحات صحفية، أن الوزارة تعمل حاليا مع المحافظات على تحديد دراسة وقواعد، للاستفادة من أزمة كورونا الحالية، وما أدت إليه من تغير في فكر مواعيد العمل والحركة العامة، فى تحديد مواعيد معينة لفتح وغلق المنشآت والمحال العامة والتجارية، ويتم تنظيم الأمر وتحديد قواعد ملزمة للجميع، لمنع الفوضى، موضحا أن الأمر ما يزال قيد الدراسة وأن يحتاج وقتا للتعرف على طبيعة كل محافظة.

 

كل ساعة عمل لها نتيجة اقتصادية

وقال عضو اللجنة الاقتصادية، بمجلس النواب، الدكتور محمد بدراوي، إن الوقت الحالي لا يسمح بالحديث عن أوضاع أو خطط محددة لما بعد أزمة كوورنا، مشيرا إلى أنه يمكن الحديث عن ذلك فقط بعد 6 أشهر على الأقل من الآن في حال وجود لقاح فعال يقضي بشكل مباشر على هذا الوباء العالمي، أما قبل ذلك فمن غير الصحيح بدء وضع افتراضات سابقة لأوانها.

وأوضح عضو اللجنة الاقتصادية، في تصريحات لـ"الطريق"، أنه يكمن أن تسير مصر على خطى العديد من الدول الأوروبية التي تتيح مجال العمل التجاري والأنشطة الشعبية حتى أوقات محددة للساعة الثامنة أو ما يقاربها، كما تفعل تلك الدول، وهو أمر وارد حال انتهاء الأزمة الحالية بنهاية العام الجاري مثلا، فيمكن بدء دراسة تحديد مواعيد لعمل المحال والأنشطة التجارية بالمحافظات، على العام المقبل 2021.

دكتور محمد بدراوي

وتابع أن التأثير الاقتصادي لوضع معين بغلق المحال التجارية ووقف الأنشطة عند ساعات معينة، سيكون له بالطبع تأثيرا على نسبة العمال والمبيعات والأنشطة التي تستهلك في ذلك الوقت، فكل ساعة عمل واحدة لها نتيجة اقتصادية كبيرة، فعند وقف الأنشطة في الفترة الأخيرة من الليل مثلا، فهذا يعني أن فترة عمل ستتوقف وأن العامل بهذه الفترة عليه أن يبحث عن عملا آخر، وأن المبيعات والأنشطة التي تتوقف في ذلك الوقت بالطابع ستتراجع عوائدها المالية، فأي توقف في الأعمال يكون له نتائج اقتصادية.

وقرر مجلس الوزراء، خلال الأيام الماضية، مد فترة عمل المحال التجارية حتى الـ6 مساء بدلا من الـ5، ضمن إجراءات مواجهة انتشار فيروس كورونا، وذلك بسبب مناشدات من الموظفين بالقطاع الحكومي والخاص العاملين في أماكن تبعد بشكل كبير عن منازلهم بشكل يستدعي نزولهم مبكرا جدا ، وأيضا لأن المزارعين حاليا في موسم جني العديد من الفاكهة والخضراوات ويبدأون الحصاد وجني المحصول في وقت مبكر جدا.

مجلس الوزراء

 

دول حددت مواعيد رسمية للعمل والتجمعات مع فتح الأسواق وعودة الحياة الاقتصادية

ومع عودة الحياة تدريجيا، في الدول التي هدأت بها موجات كورونا، خاصة في أوروبا، اتجهت الدول لتحديد مواعيد رسمية للعمل والتجمعات، وهو ما يشابه القرارات المصرية إلى حد كبير، نستعرضها فيما يلي:

مواعيد العمل في إمارة دبي

دبي

حددت إمارة دبي، بقيادة الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، حركة ومواعيد عمل القطاعات الاقتصادية كافة، والتي سيبدأ تطبيقها بنسبة 100% على القطاعات الحكومية، غدا الأحد، لتبدأ من الـ6 صباحًا وحتى الـ11 مساءً، ضمن إجراءات العودة التدريجية للحياة الطبيعية في الإمارة، على أن يمتنع العمل تحت الشمس نهائيا خلال 4 أشهر.

 

مواعيد العمل في اليونان

طبقت اليونان إجراءات التخفيف وأعادت جانبا كبيرا من الحياة الطبيعية للعمل، على رأسها فتح حركة السياحة دون قيود، وفتح المتاجر والمطاعم والمواقع الأثرية من الثامنة صباحا وحتى الثامنة مساء، مع تطبيق إجراءات تباعد إجبارية.

 

مواعيد العمل في المملكة المتحدة البريطانية

تعتزم بريطانيا إعادة الحياة تدريجبا منتصف الشهر الجاري، بعد غدا، وفتح الأنشطة الاقتصادية، وكشفت عن خطة تحذير من خمس درجات من الجائحة، كما شجعت الحكومة الأشخاص الذين لا يستطيعون العمل من المنزل، على العودة لمكاتبهم، ورفعت قيود الحركة على حركة السكان، من الثامنة صباحا وحتى الثامنة مساءً.

 

مواعيد العمل في إسبانيا

بدأت الحكومة الإسبانية منذ مطلع الشهر، تخفيف قيود الإغلاق وسمحت باعادة فتح المتاجر المحلية، والمطاعم والحانات لخدمات الوجبات السريعة، وفتح المحلات التجارية والأسواق وأماكن العبادة مع استمرار اتخاذ إجراءات التباعد الاجتماعي، وسمحت للمطاعم بفتح مناطق داخلية لتناول الطعام بسعة منخفضة، وكذلك الحال بالنسبة لدور السينما والمسارح والمعارض، من الثامنة صباحا وحتى الثامنة مساءً.

 

مواعيد العمل في ألمانيا

بدأت ألمانيا، أكبر كتلة اقتصادية في أوروبا، بتخفيف قيود الإغلاق وسمحت بفتح المتاجر الصغيرة من من الثامنة صباحا وحتى الثامنة مساءً، وأعادت لمدارس لفتح أبوابها لتلاميذ سنوات الدراسة النهائية، وكذلك فتحت أماكن العبادة والمتاحف والملاعب والحدائق، وبدأ العمال في ألمانيا، بالانتظام في أعمالهم مع الحفاظ على إجراءات التباعد الاجتماعي، بشرط الحفاظ على إجراءات التباعد الاجتماعي، وارتداء الكمامات.

 

مواعيد العمل في بولندا

سمحت بولندا بفتح المطاعم والحانات والمقاهي وقاعات الطعام وصالونات تصفيف الشعر، كما فتحت قاعات ممارسة الرياضية من الـ8 صباحا وحتى الـ8 مساءً، مع إلزامهم بنظام النظافة والالتزام بالتباعد الاجتماعي، ورفعت من أعداد من يمكنهم المشاركة في الفعاليات الدينية، كما ألغت الحجر الصحي الإجباري بحق من يعبرون الحدود من العاملين في المجال الطبي.