الطريق
الخميس 9 مايو 2024 11:23 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من غرف الأحلام.. نرصد استعدادات طلبة الثانوية العامة قبل انطلاق ماراثون امتحانات الأزمة

امتحانات
امتحانات

طوارئ في المنازل المصرية استعداد لامتحانات طلبة الثانوية

"كمامات ومطهرات" أهم أدوات مواجهة كورونا في اللجان

وزير التعليم: وضع شخص تابع للصحة في كل لجنة يكتشف حرارة

 

خلق فيروس كورونا حالة من الفوضى العارمة في العالم أجمع؛ خلال شهور معدودة، وأدى إلى تعطيل كافة جوانب الحياة، ومن بينها تجمعات طلاب الثانوية العامة، على وجه الخصوص، لتدخل بذلك هذه الفئة في معمعة وأضرار فيروس كورونا المستجد حيث لا يتبقى على انطلاق مارثون امتحانات الثانوية العامة في مصر، سوى أيام قلائل، نظرا لعدم إمكانية إلغاء الامتحانات حتى لا تخل بأخحد أهم قوانين الثانوية العامة وهو تكافئ الفرص عن طريق توحيد الامتحان، وفقا لما قاله وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي فماذا عن استعدادات طلاب الثانوية العامة لامتحانات ٢٠٢٠.

 

قال الطالب محمد سامح بمدرسة برنشت الثانية في محافظة الجيزة، إنه أحد المسجلين في شعبة العلمي، وقد نجح في تقسيم المواد العلمية لمذاكراتها منذ فترة والآن يحرص على المراجعات فقط والمتابعة الدورية مع منصة وزارة التربية والتعليم الإلكترونية في حالة نشر ما هو جديد حول امتحانات هذا العام.

 

ووصف محمد هذا العام بالمميز لكونة يتزامن مع "أزمة وبائية" واقتناص الحلم من هذا الرحم المؤذي سيكون له طعمًا مختلفًا، خاصة عند ظهور النتيجة وشراء ملابس الجامعة؛ وشراء الهاتف الجديد، قائلا " هتبقى امتحانات مختلفة وفرحتها كبيرة، كمان عشان فرحت أهلي الاستثنائية، لأننا كما خايفين الامتحانات تتلغي", وقال الطالب إنني أسمع والدتي تردد أدعية لي كل يوم أثناء تواجدي بالغرفة وأنا أذاكر ما تبقى من المواد؛ تدعي لي وبصفة خاصة هذا الدعاء:" اللهم فرحني فرحة تنهمر لها الدموع، وتهتز لها القلوب".

 

بينما تستعد؛ آيات عبد الله الشندويلي؛ طالبة بالصف الثالث الثانوي شعبة علمي علوم،

اتبع في مذاكرتي النماذج الاسترشادية فى كل المواد (علمى علوم)، وأشارت إلى أنها تفتح موقع الوزارة (الثانوية. كوم) عبر موقع الإنترنت لتسجيل البيانات ومتابعة الجديد الخاص بالامتحانات.

 

وفي سياق متصل؛ كشفت شيماء عطا الله طالبة بمدرسة برنشت الثانوية المشتركة بالجيزة بأنها تذاكر بجد وعناء ولمدة ٧ ساعات متواصلة يوميًا، وذلك لحصد مجموع كبير يمكنها من بلوغ حلم الانتهاء من هذه المرحلة المرهقة للأعصاب، وأن والديها يستعدون منذ الآن للامتحانات، فقد أحضروا لها كمامات طبية وقفازات، ومحول ايثيلي خام وخففوه ووضعوه في زجاجات صغيرة حتى تقي بكل تلك الأدوات نفسها في اللجنة، كما طلبا منها عدم تناول الطعام في الخارج أو الاقتراب من أصدقائها بشكل مبالغ فيه.

 

 

روشتة وقائية

 

قال الدكتور طارق عبد القادر، استشاري الأمراض الوبائية والحميات إنه على الطلبة الاهتمام بارتداء الكمامة الكبية لمدة 4 ساعات فقط، ثم تغيرها على الفور، ومراعاة غسل اليدين عند خلعها، وضعها من الشريط الموجود بالجانبين، دون لمس المنطقة الخارجية لها، والقاءها في القمامة على الفور، الحرص على وجود مسافة لا تقل عن متر بين كل الطلبة، و غسل اليدين بالماء والصابون باستمرار واستخدام مطهرات نسبة الكحول بها لا تقل عن 70% في كل ساعة، تناول فيتامينات ومعادن، وشرب السوائل الدافئة باستمرا،ر وعدم لمس العين دون استخدام أدوات تعقيم.

 

وشددت على ضرورة ارتداء الكمامة عند الخروج وأثناء الجلوس في اللجنة وعدم استخدام الكمامة N95 لكونها تقلل من تركيز الطالب، ولابتعاد عن الأطعمة الـسريعة، و النشويات والسكريات، وتناول فاكهة يوميا.

 

ومن جانبه أعلن وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي، عن مجموعة من القرارات المتخذة لحماية حياة الطلبة المترددين على المدارس لأداء امتحانات الثانوية العامة، وأهمها امتحان المواد غير المضافة للمجموع من جدول الثانوية في المنزل بتسليم طلبة الصف الثالث الثانوي بوكليت المواد، توفير سبعة مليون قفاز طبي للمعلمين والمقدرين لامتحانات الثانوية العامة 2020، ومنع التجمعات للطلاب داخل المدرسة أو خارجها، وكذا الأهالى أمام اللجان عقب انتهاء الامتحان، وتوفير جهاز قياس حرارة ومندوب من الصحة في كل لجنة من اللجان.