الطريق
الخميس 30 مايو 2024 07:07 صـ 22 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قبل صرف العلاوات الخمس.. خبير اقتصاد توضح المخاطبين بقانون الخدمة المدنية

العلاوات الخمسة
العلاوات الخمسة

ينتظر أصحاب المعاشات بداية شهر يوليو، لمعرفة مستحقاتهم من زيادة العلاوات الخمسة وصرف المتجمدات، والتي أقرتها وزارة التضامن الاجتماعي، لكل من خرج على المعاش منذ عام 2006 وحتى عام 2015 وحتى 2019 لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية.

 

اقرأ أيضا: كيفية الحصول على منحة العمالة غير المنتظمة 2020

 

ويتساءل العديد من أصحاب المعاشات عن قانون الخدمة المدنية :

وقالت حنان رمسيس، خبيرة اقتصاد، إن الهدف من القانون بداية وضع حد أدنى لقيمة العلاوة الدورية للعاملين الخاضعين لقانون الخدمة المدنية وفقًا للمادة (37) من قانون الخدمة المدنية الصادر بالقانون رقم 81 لسنة 2016 التى تنص على التالي:


يستحق الموظف علاوة دورية سنوية فى الأول من يوليو التالى لانقضاء سنة من تاريخ شغل الوظيفة أو من تاريخ استحقاق العلاوة الدورية السابقة، بنسبة 7بالمائة من الأجر الوظيفي، على أن يعاد النظر فى هذه النسبة بصفة دورية منتظمة.

 

ويشمل القانون أحكاما تقضى بإقرار علاوة خاصة للعاملين بالدولة من غير المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية المشار اليه بدء من أول يوليو 2019 تقدر بنسبة 10 بالمائة من الأجر الأساسي لكل منهم فى 30/6/2019 وفى تاريخ التعيين بالنسبة لمن يعين بعد هذا التاريخ.

 

وتوسع المشروع فى توضيح المقصود بالموظفين والعاملين بالدولة فى تطبيق أحكام هذا القانون بأنهم: الموظفون والعاملون الدائمون والمؤقتون بمكافآت شاملة، وذوو المناصب العامة والربط الثابت داخل مصر، والعاملون بالدولة الذين تنظم شئون توظيفهم قوانين أو لوائح خاصة بحسب الأحوال، وذلك تعظيمًا لقاعدة الاستفادة إلى أقصى مدى ممكن.

 

وأضافت خبيرة الاقتصاد، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن أصحاب المعاشات لابد أن يتم تأمين حياة كريمة لهم، ففي العالم أجمع يعامل صاحب المعاش وكبار السن معاملة محترمة ويعفوا من العديد من المصاريف ويقدم لهم خدمات طبية مجانية وخدمات كثيرة جدا وفي أغلب الأحيان يكونوا غير مسؤلين عن أسرة.


وعلي الدولة والجهات المعنية التكاتف لتيسير حياة أصحاب المعاشات وإصدار القوانين التي تمنحهم حياة كريمة وتوضيح تلك القوانين بالنسبة لهم وإيضاح حقوقهم ووجباتهم حتي لا يتم استغلالهم من جانب أصحاب النفوس الضعيفة والتي تستغل الأزمات لإثارة الفتن .


وطالبت "رمسيس" بالسرعة في صرف المستحقات التأمينية لتلك الفئة والتي في أمس الحاجة لأي تعديلات في معاشاتها بعد سنوات من الكفاح وبذل الذات في سبيل تأدية أعمالهم علي أتم وجه.

موضوعات متعلقة