الطريق
السبت 4 مايو 2024 04:58 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وقف القتال وإخراج المرتزقة.. 6 قرارات للجامعة العربية لإنهاء الأزمة الليبية

الجامعة العربية
الجامعة العربية

لم تتردد الجامعة العربية في تلبية دعوة مصر لعقد اجتماع طارئ من أجل بحث الأزمة الليبية، وإيجاد مخرج لمخططات تركيا الاستعمارية.

سيادة واستقلال ليبيا

حرص الأمين العام لجامعة الدول العربية، على التأكيد بأن الجامعة متمسكة بسيادة ليبيا وسلامة أراضيها، وأنها لابد أن تظل مستقلة وذات وحدة وطنية.

وأكد أبو الغيط خلال مؤتمر وزراء الخارجية، أن أية ترتيبات لوقف إطلاق النار لن تنجح أو تصمد طويلا على الأرض ما لم تكن مصحوبة بالتزامات وأحكام واضحة، مشيرا إلى أن أي جهود تبذل لإخراج المرتزقة والميليشيات المسلحة لن تفلح في ظل استمرار التدخلات العسكرية الأجنبية.

نقاط محددة لحل الأزمة

وحدد أمين عام جامعة الدول العربية عدة نقاط لإنهاء الأزمة الليبية تمثلت في:

أولا: التمسك بالحفاظ على السيادة الليبية، وعدم الانشقاق حتى لا تنقسم البلاد إلى مناطق نفوذ وإحداث شرخ دائم في النسيج المجتمعي الليبي.

ثانيا: إدانة كافة التدخلات الأجنبية أيا كانت سواء في ليبيا أو أي بلد عربي أخر، ورفض اللجوء للحلول العسكرية في ليبيا لأن ذلك لن يحقق النصر لأي طرف.


اقرأ أيضا: عاجل| أوروبا تنقلب على تركيا بشأن ليبيا

ثالثا: الإجماع على اللجوء للحل السياسي لتسوية الأزمة، وذلك عبر عملية سياسية جامعة، بمساراتها الأمنية والسياسية والاقتصادية، تحت الرعاية الأصيلة للأمم المتحدة، على النحو الذي تؤكد عليه قرارات الجامعة، وتوافقت عليه الأطراف المشاركة في مسار برلين، واعتمده مجلس الأمن.

رابعا: وقف القتال وخفض حالة التصعيد العسكري الخطيرة في الميدان، والتوصل إلى تهدئة فورية على كافة خطوط المواجهة وخاصة حول سرت.

خامسا: إخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب من البلاد، وتفكيك وتسريح الميليشيات المسلحة التي تعمل كلها خارج سلطة الدولة، ومنع أي تدخلات أجنبية.

اقرأ أيضا: عاجل| أبو الغيط: ندعم موقف مصر ونرفض مخطط تقسيم ليبيا

سادسا: تقدير أي جهد عربي لاستئناف الحوار السياسي الجاد بين الأشقاء الليبيين، طالما أن ذلك يرتكز على إطلاق عملية سياسية وطنية خالصة، يقودها الليبيون أنفسهم، وترعاها الأمم المتحدة.