الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 01:22 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصين تقر قانون الأمن القومي في هونج كونج

البرلمان الصيني
البرلمان الصيني

أقرت أعلى هيئة تشريعية في الصين، اليوم الثلاثاء، قانون الأمن الوطني لهونج كونج، والذي سيعمل على استهداف جميع أنشطة الانفصال والتخريب والإرهاب والتواطؤ مع القوات الأجنبية.

وأعلنت اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب، عن الموافقة على بنود القانون بالإجماع، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن يدخل حيز التنفيذ في الأول من يوليو المقبل وسيفرض عقوبة أقصاها السجن مدى الحياة لمن يقعون تحت طائلته.


اقرأ أيضا: رئيسة هونج كونج عن قانون الأمن القومي الصيني: يدعم الاستقرار

موقف الصين من القانون

واعتبرت الصين أن فرض قانون الأمن القومي في هونج كونج شأن داخلي، وهي ترفض أي تدخل أجنبي في هذا الأمر، رافضة إعراب الاتحاد الأوروبي عن قلقه البالغ بشأن فرض هذا القانون.

ووافق المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني في 28 مايو الماضي، على مشروع القرار المتعلق بإنشاء وتحسين النظام القانوني وآليات الإنفاذ لمنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة بحماية الأمن الوطني.

ويسمح القانون لبكين تولي محاسبة المتهمين بارتكاب أعمال متعلقة بتعريض الأمن القومي للخطر وتقويض السلطة في الأراضي الصينية شبه المستقلة.

اقرأ أيضا: المعاملة بالمثل.. الصين تفرض قيودا على أمريكيين بسبب هونج كونج

يشار إلى أن هونج كونج تشهد مظاهرات منذ أشهر عقب رفض مشروع قانون يتيح تسليم المطلوبين جنائيا إلى الصين، أسفرت عن اشتباكات عنيفة بين المتظاهرين والشرطة.