الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 06:33 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المعاملة بالمثل.. الصين تفرض قيودا على أمريكيين بسبب هونج كونج

الصين وأمريكا
الصين وأمريكا

أعلنت الخارجية الصينية، اليوم الاثنين، فرض فرض قيود صارمة على منح تأشيرات دخول إلى للأمريكيين الذين تدخلوا في الشؤون الداخلية لهونج كونج.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو ليجيانج، في الكلمة التي وجهها في مؤتمر صحفي: "بالطبع هذا إجراء جديد، قررنا فرض قيود على التأشيرة للأمريكيين الذين تدخلوا بشأن قضية هونج كونج"، مشيرا إلى أن الأشخاص الذين تقرر فرض هذه القيود عليهم يعرفون أنفسهم جيدا، مؤكدا أن قانون الأمن القومي لهونج كونج يتعلق حصرا بالسياسة الداخلية للصين وأنه لا يحق لأحد التدخل في هذه المسألة.


اقرأ أيضا: جونسون يستفز الصين: منح الجنسية البريطانية لسكان هونج كونج
 

مواقف دولية سابقة

جدير بالذكر أن كل من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، عارضتا بشدة قانون الأمن القومي التي تريد الصين تطبيقه في هونج كونج، والتي تتمتع بحكم ذاتي واسع بموجب الاتفاق حول تسليم السيادة على المدينة من بريطانيا إلى الصين في 1997.

اقرأ أيضا: رئيسة هونج كونج عن قانون الأمن القومي الصيني: يدعم الاستقرار

وينص القانون الذي تريد الصين تطبيقه وتعارضه كلا القوتين الأمريكية والبريطانية على أن المنطقة يحق لها وضع قانونها الخاص بأمنها الوطني بنفسها، إلا أن بكين تستعجل لوضع القانون بسبب "التدخل الخارجي والاحتجاجات المرافقة لأعمال عنف".

وأعلن ترامب في وقت سابق عن عدة إجراءات ردا على القرار الصيني بشأن هونغ كونغ، بما في ذلك حرمان هونج كونج من العلاقة المتميزة مع الولايات المتحدة، على اعتبار أن خطوة بكين تؤدي إلى تآكل الحكم الذاتي لهونج كونج.