الطريق
الخميس 2 مايو 2024 10:36 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المستشار الألماني: السلام سيتحقق بسحب روسيا قواتها من أوكرانيا

المستشار الألماني أولاف شولتس
المستشار الألماني أولاف شولتس

ناقش المستشار الألماني أولاف شولتس، ورئيس الوزراء الصيني لي تشيانج، تطورات القضية الأوكرانية، وأهمية التعاون الثنائي بين بلديهما عن طريق إقامة حوار بناء بين ألمانيا والصين، كما بحث الجانبين سبل التصدي للآثار المترتبة على التغيرات المناخية، وتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقد أمس الثلاثاء، بين الجانبين، بالمستشارية الألمانية.

أكد المستشار الألماني، أهمية إقامة حوار وعلاقات جيدة بين ألمانيا والصين، حيث إنهما بحاجة إلى تعاون وثيق على الصعيدين المتعدد الأطراف والمباشر، لافتًا إلى أن الحكومة الألمانية تكافح حتى الآن في مجال محاربة تداعيات تغير المناخ التي يشهدها كوكب الأرض وأثرت على جميع دول العالم.

وقال: "الصين وألمانيا يتعاونان في مكافحة تغير المناخ، فكلاهما مصدر رئيسي لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون ويتأثران بهذه التغيرات بشكل كبير، فمثلًا الصين تواجه الجفاف وألمانيا تواجه الفيضانات، لذلك التعاون بين البلدين في مجال البيئة قائم ومستمر، فمنتدى البيئة الألماني الصيني سيعقد خلال فصل الخريف المقبل على المستوى الوزاري".

وبشأن الأزمة الأوكرانية، قال المستشار الألماني: "نحن نناشد الصين بالوفاء بمسؤوليتها باعتبارها عضوًا في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، ومحاولة التأثير على روسيا لإنهاء الأزمة، حيث إنه لن يكون هناك سلام عادل إلا إذا سحبت روسيا قواتها، فالسلام العادل سيتحقق إذا سحبت روسيا قواتها من أوكرانيا، لذلك يجب أن تتوقف الصين عن تقديم الأسلحة إلى روسيا".

وأضاف: "التهديد بالأسلحة النووية واستخدامها، أمر غير وارد، لذلك أنا ممتن للموقف الصيني غير الداعم لاستخدام أو التلويح باستخدام تلك الأسلحة، كما نذكر أن الانفصال الاقتصادي لألمانيا عن الصين ليس في مصلحة الطرفين، وهناك تحديات اقتصادية كبيرة أمام الطرفين نأمل في القضاء عليها، حيث نستهدف الوصول إلى الأسواق عن طريق الشركات الألمانية في الصين وسط منافسة عادلة مع الشركات الصينية".

ومن جانبه، أكد رئيس الوزراء الصيني، ضرورة الحفاظ على التعاون الألماني الصيني، لا سيما في مجال مكافحة تغيرات المناخ وتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، قائلًا: "نثق ثقته في الاقتصاد الصيني بشكل كبير وأنه ينمو ويتطور بشكل سريع، ويمكننا نحن وألمانيا المساهمة في استقرار الاقتصاد العالمي ودعمه، خاصة عن طريق التعاون التكنولوجي بيننا".

اقرأ أيضا.. استمرار عمليات البحث عن الغواصة السياحية المفقودة في المحيط الأطلسي