الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 02:07 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نعومة أظافر حسناوات أوكرانيا في مواجهة خشونة الحرب

مجندات في صفوف الجيش الأوكراني
مجندات في صفوف الجيش الأوكراني

في منطقة القتال الشديد بين القوات الأوكرانية والروسية على الخطوط الأمامية، كن النساء الأوكرانيات جزءًا أساسيًا من الجيش الأوكراني وفصائل المتطوعين، وذلك للدفاع عن بلدهن.

دفعت حسناوات أوكرانيا ثمنًا باهظًا، وذلك جعل السلطات الأوكرانية تمنح 350 امرأة في الجيش أوسمة الدولة خلال الحرب الشاملة، بالإضافة إلى منح اثنتين منهن أعلى لقب لأبطال أوكرانيا.

حسناوات أوكرانيا

فما عدد الأوكرانيات في الجيش؟

أفادت وزارة الخارجية الأوكرانية، بأن هناك أكثر من 42 ألف امرأة تعمل في الجيش الأوكراني، وأوضحت في تغريدة على حسابها الرسمي بـ"تويتر"، أن عدد النساء اللاتي يقاتلن للدفاع عن البلاد في الجبهة لا يقل عن 5 آلاف.

وحسب ما صرحت به وزارة الخارجية الأوكرانية، فإن النساء يعملن على مدار الساعة ويبذلن كل جهدهن لحماية حرية أوكرانيا، ويتضح ذلك خلال التضحيات التي يقدمنها والجهود التي يبذلنها.

الأوكرانيات في الجيش

دور النساء الأوكرانيات في الحرب

تحدثت سفيرة أوكرانيا في الولايات المتحدة، أوكسانا ماركاروفا، في اجتماع افتراضي لوزارة الخارجية الأمريكية عن دور النساء الأوكرانيات في الحرب، وأشارت إلى أن النساء هن الأبطال في هذا الصراع، وفق لما أوردت "العين الإخبارية".

وأكدت أوكسانا، أنه بعد هروب العديد من المؤسسات الدولية من أراضي أوكرانيا خلال الحرب العسكرية التي شنتها روسيا في فبراير 2022، استمرت عدد من القادة النسائيات في المنطقة.

دور النساء الأوكرانيات في الحرب

تضحيات حسناوات أوكرانيا

وقالت: "هناك نساء خاطرن بأرواحهن لتوفير الطعام والمساعدة للنساء الأخريات، وهناك من خاطر بحياته ليساعد قواتنا المسلحة الشجاعة، وكانت هناك من خاطرت بحياتها لتوفير بعض الاستقرار في هذا الوضع الحربي".

ووفقًا لما قالته سفيرة المفوضة لشؤون المرأة في الخارجية الأمريكية، كاترينا فوتوفات، فإن النساء تلعب دورًا حاسمًا في نضال أوكرانيا من أجل الحرية والسيادة على مر العصور، ولا يزال هذا الأمر صحيحًا حتى اليوم.

دور النساء الأوكرانيات في الحرب

اقرأ: الدفاع الأوكرانية: استعدنا 113 كم مربع خلال 10 أيام من هجومنا المضاد