الإثنين 4 مارس 2024 10:40 مـ 23 شعبان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سياسي سعودي لـ «الطريق»: زيارة «فيصل بن فرحان» لإيران لتأكيد إعادة العلاقات بشكل مستدام

وزير الخارجية السعودي والرئيس الإيراني 2023
وزير الخارجية السعودي والرئيس الإيراني 2023

قال الدكتور محمد صالح الحربي، الخبير السياسي والاستراتيجي وعضو الجمعية السعودية للعلوم السياسية، إن زيارة وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، اليوم السبت، إلى العاصمة طهران، تأتي في إطار استكمال ما تم الاتفاق عليه في بكين شهر مارس الماضي.

وذكر في تصريحات خاصة لـ "صحيفة الطريق" أن هناك لجان فنية لتنظيم فتح وهيكلة السفارات في الرياض وطهران، وتأتي الزيارة تلك لتؤكد على وجود نقلة نوعية لإعادة العلاقات بين البلدين بشكل مستدام.

وشدد محمد صالح الحربي أن تعاون البلدين يعود بالنفع على المنطقة، خصوصا لقوتهما في ملفات النفط والغاز، الأمر الذي يزيد من التفاعل مع منطقة الخليج أيضا التي تمتلك احتياطيا كبيرا من النفط.

وأوضح أن الطرفين لديهما رغبة ملحة في الانطلاق نحو مرحلة جديدة من العلاقاتـ في ظل الأزمات المتلاحقة التي يواجها العالم، والانخفاض الملحوظ في النمو الاقتصادي العالمي، والحرب الروسية الأوكرانية، والأزمة السودانية وغيرها.

وبين أن الملف اليمني شهد خفوتا في الفترة الماضية، لكن استعادة العلاقات بين السعودية وإيران من شأنه أن يسهل عملية الوصول إلى حل يرضي جميع الأطراف، فالتفاهم بين البلدين يؤثر بالإيجاب على الملفات التي تسبب أزمات في المنطقة، ومنها الملف السوري، واللبناني، والنووي، وغيرها.

وشدد على تأكيد وزير الخارجية السعودي على ضرورة أن تكون المنطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل، مشيرا إلى أن السعودية لديها ملف نووي ولكنه سلمي، ومع ذلك أكد أن دولة الاحتلال لا يحق لها أن تتحدث عن النووي في المنطقة لأنها غير ملتزمة بالمعاهدات الدولية في هذا الشأن.

وأوضح عضو الجمعية السُّعُودية للعلوم السياسية، في حديثه لـ "الطريق" أن المباحثات بين وزير الخارجية السعودي ونظيره الإيراني تطرقت إلى النقاشات السياسية الواضحة، وهي لاستمرارية المحادثات التي مضت في بكين.

اقرأ أيضا| الملك سلمان يدعو الرئيس الإيراني لزيارة السعودية