الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 03:30 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

القادة الأفارقة يجتمعون مع بوتين بعد لقاء زيلينسكي

من المقرر أن يلتقي وفد من القادة الأفارقة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم السبت، في سان بطرسبرج، للتوسط في صفقة محتملة لإنهاء الصراع بين أوكرانيا وروسيا.

والتقت المجموعة بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجمعة، فيما هز انفجاران العاصمة كييف خلال وجودهم.

ويضم الوفد رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، والرئيس السنغالي ماكي سال، والرئيس الزامبي هاكيندي هيشيليما، ورئيس جزر القمر آزالي أسوماني، الذي يقود الاتحاد الأفريقي حاليًا.

وكان من المقرر أن يشارك ثلاثة رؤساء أفارقة آخرين في مهمة السلام، لكن بدلاً من ذلك أرسلوا ممثلين عنهم من الكونغو ومصر وأوغندا.

وشاب اجتماعهم مع زيلينسكي دوي صفارات الدفاع عندما بدأوا اجتماعهم.

أكد بوتين أن نشر روسيا لأسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا قد حدث بالفعل، مذكراً الغرب بأنه لا يمكن أن يتسبب في هزيمة استراتيجية لروسيا.

وقال "تم تسليم الرؤوس الحربية النووية الأولى إلى أراضي بيلاروسيا. لكن الرؤوس الأولى فقط هي الجزء الأول. لكننا سنقوم بهذه المهمة بالكامل بحلول نهاية الصيف أو بحلول نهاية العام".

وفي حديثه يوم الجمعة في المنتدى الاقتصادي الروسي في سان بطرسبرج، شدد بوتين على أنه لا يرى حاجة لروسيا للجوء إلى الأسلحة النووية في الوقت الحالي. قال الرئيس الروسي إن تحركه تسليم أسلحة نووية قصيرة المدى إلى بيلاروسيا، والتي يمكن استخدامها في ساحة المعركة، كان يهدف إلى تحذير الغرب بشأن تسليح أوكرانيا ودعمها.

وندد البيت الأبيض بتصريحات بوتين وقال إن الولايات المتحدة لم تقم بأي تعديلات على موقفها النووي ردا على الخطاب.

حذر بوتين يوم الجمعة من "خطر جسيم" من انزلاق الحلف العسكري للناتو فى حرب روسيا على أوكرانيا. وأدلى بهذه التعليقات خلال جلسة عامة لمنتدى سانت بطرسبرج الاقتصادي الدولي الرائد في روسيا، حيث وصف الاقتصاد الروسي بالرغم من العقوبات الدولية الشديدة المفروضة بسبب الحرب في أوكرانيا. تم منع الصحفيين الغربيين من الحدث.

كما زعم بوتين أن أوكرانيا تنفد من المعدات العسكرية الخاصة بها، مما يجعلها تعتمد كليًا على المعدات العسكرية التي يوفرها الغرب. "كل شيء يقاتلون عليه وكل ما يستخدمونه يأتي من الخارج. حسنًا، لا يمكنك القتال بهذه الطريقة لفترة طويلة ".

بالإضافة إلى ذلك، أكد أن أوكرانيا فشلت في إحراز تقدم في هجومها المضاد، مضيفًا أن جيشها "ليس لديه فرصة" ضد روسيا.

يقول محللون عسكريون مستقلون إن أوكرانيا تفوقت على الجيش الروسي الأكبر بكثير في ما يقرب من 16 شهرًا من الحرب، مما أجبرها على التراجع حول مدن كييف وخاركيف وخيرسون.

قالت وزارة الدفاع البريطانية إنه "من المحتمل" أن تكون روسيا "قد اكتسبت ميزة مؤقتة" في جنوب أوكرانيا بسبب استخدام طائرات الهليكوبتر الهجومية "صواريخ بعيدة المدى ضد أهداف أرضية".

وذكرت وزارة الدفاع في التحديث اليومي، أنه تم نشر 20 طائرة هليكوبتر روسية إضافية في مطار بيرديانسك، منذ بدء الهجوم المضاد الأوكراني في جنوب أوكرانيا.

ومن المتوقع أن يزور رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، موسكو الأسبوع المقبل، حسبما ذكرت وكالة أنباء إنترفاكس، نقلاً عن رئيس شركة روساتوم الروسية المملوكة للدولة النووية.

وزار جروسي محطة زابوريزهيا للطاقة النووية التي تسيطر عليها روسيا في جنوب أوكرانيا يوم الخميس، بعد انهيار سد كاخوفكا الأسبوع الماضي، الذي يغذي خزانه أحواض التبريد بالمنشأة النووية.

اقرأ أيضا: باحث سياسي: فرنسا تفتح السوق الأوروبية أمام المملكة.. وتنتظر حل أزمة لبنان من السعودية