الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 01:19 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شيخ الأزهر يحث على وقف الحرب في أوكرانيا والاعتراف بدولة فلسطين

شيخ الأزهر
شيخ الأزهر

طرح رئيس مجلس حكماء المسلمين الشيخ أحمد الطيب، عدة أزمات عالمية خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي، مطالبا المجتمع الدولي بوضع حلول لها، وشدد على ضرورة تصدي القادة الدينيين لخطاب الكراهية.

جاء ذلك خلال جلسة في مجلس الأمن الدولي، حول أهمية قيم الأخوة الإنـسانية في تعزيز السلام العالمي واستدامته.

وقال شيخ الأزهر أحمد الطيب، أدعو مجلس الأمن والمجتمع الدولي بالإسراع اليوم قبل الغد إلى إقرار دولة فلسطينية عاصمتها القدس، كما أدعو لحماية المسجد الأقصى الشريف من الانتهاكات التي يتعرض لها يوما بعد يوم.

وفي إشارة إلى حرب أوكرانيا، قال الطيب أتحدث اليوم "عن الحرب التي تجري على حدود أوروبا الشرقية، وما تثيره من رعب وتبعثه من خوف وقلق من أن يعود العالم مع هذه الحروب إلى ما قبل العصر الحجري، وأدعو المجتمع الدولي لوقف فوري لهذه الكارثة".

وقال شيخ الأزهر "أتحدث عن أزمة اللاجئين الفارين من هذه الحروب وعن حقوقهم في إنقاذهم واستضافتهم، وهي الحقوق التي ضمنتها لهم الشرائع والأديان الإلهية أيا كانت دين هؤلاء اللاجئين وحتى إن كانوا من اللادينيين".

وقل رئيس مجلس حكماء المسلمين "هذه الأزمات التي تخيم على إنسان العصر الحديث هنا في الشرق وتزحف بقوة لتضيق عليه الخناق في الغرب، ما كان لتكون لو أن حضارتنا الحديثة وثقافتنا المعاصرة لم تبالغ في التنكر للدين ولم تلقي به وبتعاليمه وراء ظهرها، ولو أنها تعلمت من هدي السماء حرمة الدماء وقيمة العدل ومحوريته في استقرار المجتمعات والأفراد، وإنا نحن المؤمنين بالله لا يسعنا إزاء هذه الأزمات إلا أن نواصل الدعوة إلى نشر السلام والمحبة بين الشعوب قدر المستطاع، وألا نتقاعس عن التصدي لخطاب الكراهية بين الناس استغلال الأديان والمذاهب في إشعال الحروب وبث الرعب في قلوب الآمنين".

شيخ الأزهر يهاجم «الديانة الإبراهيمية» في جلسة مجلس الأمن