الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 09:35 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شيخ الأزهر يهاجم «الديانة الإبراهيمية» في جلسة مجلس الأمن

هاجم شيخ الأزهر ورئيس مجلس حكماء المسلمين، الشيخ أحمد الطيب "الديانة الإبراهيمية" التي تروج لها إسرائيل، وقال إنها محاولة "مقضي عليها بالفشل الذريع".

جاء ذلك خلال كلمة الدكتور أحمد الطيب، اليوم الأربعاء، في جلسة رفيعة المستوى بـ مجلس الأمن الدولي، حول أهمية قيم الأخوة الإنسانية في تعـزيز السلام العالمي واستدامته.

وقال شيخ الأزهر، إن "المحاولات التي تبذل لاصطفاف الشعوب حول دين واحد وثقافة واحدة وحضارة، هي محاولات مقضي عليها بالفشل الذريع، طال الزمة أو قصر لأنها تسبح ضد إرادة العبادة والخبير بهم".

وأضاف "قانون الاختلاف هو حجر الزاوية في قانون القلق الإلهي للإنسان بكل ما يستلزمه من حقوق وواجبات، حددها القرآن بوضوح لا لبس فيه في مقدمتها حق حرية الاعتقاد وحق حرية الرأي، وواجب المسئولية الفردية والمؤسسية والاجتماعية، لذلك حرم القرآن الكريم كل ما يصادر هذه الحقوق أو يعبث بحرمتها، حتى أنه ليحرم أي ممارسة لإجبار الناس على تغيير عقائدهم وأديانهم ومعتقداتهم وثقافاتهم".

وقال رئيس مجلس حكماء المسلمين إنه "أمر منطقي أن يتأسس على قانون الاختلاف وتقريره على أن تكون العلاقة بين المختلفين دينا ولغة وثقافة علاقة أمن وسلام.. يقول الله تعالى: يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا".

جوتيريش: قادة الأديان لهم دور مهم في وقف ”موجة” الكراهية