الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 09:03 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جوتيريش: قادة الأديان لهم دور مهم في وقف ”موجة” الكراهية

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إن القادة الدينيين هم حلفاء أساسيون في السعي لتحقيق السلام العالمي ووقف موجة الكراهية.

جاء ذلك في إفادة لمجلس الأمن يوم الأربعاء، خلال جلسة حول مواجهة الكراهية المتزايدة في جميع أنحاء العالم، داخل شبكة الإنترنت وخارجها، شارك فيها شيخ الأزهر ممثلا للعالم الإسلامي.

وفق بيان للأمم المتحدة، اجتمع المجلس لمناقشة "قيم الأخوة الإنسانية في تـعزيز السلام والحفاظ عليه"، بناءً على إعلان عام 2019 الذي شارك في تأليفه البابا فرنسيس، رئيس الكنيسة الكاثوليكية، وإمام الأزهر الشريف الشيخ أحمد الطيب، رئيس مجلس حكماء المسلمين، المرجع الأعلى في الفكر الإسلامي السني.

ويحث الإعلان الزعماء الدينيين والسـياسيين على إنهاء الحروب والصراعات وتدمير البيئة.

وقال جوتيريش إنه، على الرغم من أن التهديدات للسلام تأتي في أشكال عديدة، إلا أن الكراهية هي " قاسم مشترك للغاية في بداية الصراع وتصعيده"، كما قال السيد جوتيريس في الاجتماع رفيع المستوى الذي عقدت برئاسة دولة الإمارات العربية المتحدة، لهذا الشهر.

وقال: "في جميع أنحاء العالم، نشهد موجة من كراهية الأجانب والعنصرية والتعصب وكراهية النساء العنيفة والكراهية ضد المسلمين ومعاداة السامية الشديدة والهجمات على الأقليات المسيحية".

وأضاف "تمثل حركات التفوق الأبيض للنازيين الجدد اليوم أكبر تهديد للأمن الداخلي في العديد من البلدان - والأسرع نموًا."

جوتيريس شدد على على الحاجة إلى زيادة الاستثمار في التماسك الاجتماعي حيث تصبح المجتمعات متعددة الأعراق والأديان.

وقال: "نحن بحاجة إلى التأكد من أن كل مجتمع يشعر بالاحترام في هويته الفريدة مع الشعور بالتقدير كجزء لا يتجزأ من المجتمع ككل". "نحن بحاجة إلى الاعتراف بالتنوع باعتباره ثراءً لجميع المجتمعات - وليس تهديدًا."

غرق 80 شخصًا قبالة سواحل اليونان