الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 08:14 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أنطونيو جوتيريش: لبنان يعاني تحديات لا حصر لها وعلى القادة السياسيين إنهاء الانقسام

أنطونيو جوتيريش
أنطونيو جوتيريش

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إنه يشعر بحزن عميق لمعاناة الشعب اللبناني من الكثير من المصاعب، وعبر عن أمله في إجراء الانتخابات بموعدها، وناشد القادة الساياسيين إنهاء الانقسام والعمل على حل الأزمة اللبنانية.

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، ذكر اليوم الثلاثاء من العاصمة بيروت في ختام زيارته التي بدأت الأحد، إنه سعيد بزيارة لبنان مرة أخرى، وقال: "لكنني حزين للغاية لمعاناة أهل هذا البلد الجميل، فالشعب اللبناني يعاني حاليا من صعوبات لا حصر لها".

وذكر جوتيريش أنه زار أيضا مرفأ بيروت، حيث قتل أكثر من 200 شخص جراء الانفجار الكبير في أغسطس 2020، وقال "يستحق الناس وعائلات القتلى العدالة والتعويض. ولا يمكن أن يحدث هذا إلا من خلال تحقيق نزيه وشفاف وعادل".

وفي إشارة إلى آثار الأزمة الاقتصادية التي اندلعت في لبنان عام 2019، قال جوتيريش: "الأزمة المالية في البلاد تتسبب في زيادة عدد المحتاجين للمساعدات الإنسانية. لقد زرت طرابلس والجنوب أمس. لقد تأثرت كثيراً عندما سمعت كيف أثرت الأزمة الاقتصادية على حياة الناس اليومية".

وشدد جوتيريش على أنه خلال زيارته التي استمرت يومين إلى لبنان، على أنه "بالنظر إلى معاناة الشعب اللبناني، لا يحق للقادة اللبنانيين أن يكونوا منقسمين وأن يشلوا البلد".

وفي إشارة إلى الانتخابات العامة المزمع إجراؤها عام 2022 في لبنان، قال جوتيريش: "تلقيت تأكيدات من الزعماء السياسيين بإجراء الانتخابات في موعدها" في مارس المقبل.

وختم جوتيريش كلمته قائلا: "أناشد القادة السياسيين اللبنانيين مرة أخرى للعمل معا لحل هذه الأزمة، ومناشدة المجتمع الدولي للمضي قدما في تعزيز دعمه للبنان".

في إطار زيارته لبنان، التقى جوتيريش بالرئيس ميشال عون ورئيس الوزراء نجيب ميقاتي ورئيس مجلس النواب نبيه بري، وكذلك أسر الذين فقدوا حياتهم في انفجار مرفأ بيروت.

اقرأ المزيد: سياسيون في لبنان: عدم حسم قانون الانتخابات «نكسة»