الطريق
الأحد 19 مايو 2024 02:11 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سياسيون في لبنان: عدم حسم قانون الانتخابات «نكسة»

عبر سياسيون لبنانيون عن انزعاجهم من عدم حسم "المجلس الدستوري" اليوم الثلاثاء، تعديلات قانون الانتخاب بعد طعون "التيار الوطني الحرّ" عليه، واعتبروه بمثابة "نكسة".

رئيس المجلس الدستوري القاضي طنوس مشلب أعلن تعذر توفير أكثرية 7 أعضاء، وبالتالي فإن القانون المطعون عليه أصبح نافذا، وستجري الانتخابات وفقا له.

وحول رأيه في القرار قال مشلب "لست راضيا" ووصف ما حدث بأنه "قد يكون سقطة للمجلس الدستوري لأنه كان يجب اتّخاذ قرار".

التيار الوطني يعترض على ثلاث بنود في قانون الانتخابات الذي أقره البرلمان في أكتوبر الماضي، والذي يحدد موعد الانتخابات التشريعية في مارس المقبل. يرفض التيار توقيت الانتخابات وتصويت المغتربين في اختيار النواب الـ 128، والنصاب القانوني للمجلس.

زعيم تكتل "لبنان القوي" البرلماني جبران اعتبر عدم التوصل إلى قرار بخصوص الطعن بمثابة "إسقاط للمجلس الدستوري وتعطيله" بسبب أن الطعن لم يسقط، ووصف ما حدث بأنه يضرب "صلاحية رئيس الجمهورية في المادة 57 وسقوط إضافي للدستور الذي نحاول ان نحافظ عليه".

أضاف: "جرى هو نكسة للحق وليس للتيار وايضا نكسة للمنتشرين، وقد تم بقرار سياسي واضح من قبل منظومة متحالفة مع بعضها في عهد الرئيس عون وعلى رأسها في المجلس الدستوري اليوم كان الثنائي الشيعي، وهذا ما ستكون له مترتبات سياسية".

وأشار إلى جملة خروقات، وقال إنه حدث "تلاعب بالمهل وإضافة مواد لنص تشريعي تتعلق بصلاحية وزيرين هما العدل والخارجية بلا نقاش وتصويت، وهذا ضرب للنظام الداخلي للمجلس النيابي والمادة 66 من الدستور الى جانب المس بصلاحية الرئيس برد قانون وفق المادة 57".

في السياق ذاته، اعتبر زعيم "تيار الكرامة" البرلماني فيصل كرامي، أن عدم حسم المجلس الدستوري قانون الانتخابات، بمثابة "انعكاس لحالة تعليق العمل بالدستور المستترة والتي بدأت تصبح علنية" وأضاف "عودوا إلى الدستور قبل فوات الأوان".

اقرأ المزيد: التحالف العربي يعلن مقتل 250 من مليشيا الحوثي في مأرب والجوف