الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 03:26 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

يستعيد بريقه.. أبرز المعلومات عن مسجد «الظاهر بيبرس» الأثري قبل افتتاحه

مسجد الظاهر بيبرس
مسجد الظاهر بيبرس

يعد مسجد الظاهر بيبرس في القاهرة، مصر، من المعالم الإسلامية الرائعة التي تجذب الزوار من جميع أنحاء العالم، ويعتبر مكانًا مهمًا للسياحة الثقافية والدينية في القاهرة ومصر بشكل عام.

ويفتتح اليوم، شيخ الأزهر الشريف، الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، والدكتور مولين أشيم باييف، رئيس مجلس الشيوخ بجمهورية كازاخستان، والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف؛ مسجد «الظاهر بيبرس».

يأتي ذلك بعد انتهاء أعمال التجديد والانتهاء من جميع أعمال الصيانة والترميم، حيث بدأ مشروع الترميم في عام 2007، ثم توقف في عام 2011، واستؤنف في عام 2018 بمنحة من دولة كازاخستان.

وتستعرض "الطريق" بعض المعلومات حول هذا المسجد:

- مسجد الظاهر بيبرس ثانى أكبر مساجد مصر بعد مسجد أحمد بن طولون.

- يقع مسجد الظاهر بيبرس بوسط القاهرة، ويعتبر واحدًا من أهم المساجد في المدينة.

- مسجد الظاهر بيبرس تحفة معمارية شاهدة على روعة البناء فى العصر المملوكى.

- يشبه تخطيط مسجد الظاهر بيبرس المسجد النبوي في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية.

- أنشئه الظاهر بيبرس البندقدارى بين عامى ‏665‏ ـ‏667‏ هجريا، على مساحة ثلاثة أفدنة.

- يتميز مسجد الظاهر بيبرس بتصميم هندسي رائع يتألف من قبة كبيرة ومئذنتين، ويتميز بوجود العديد من النوافذ الكبيرة التي تسمح بتدفق الضوء الطبيعي إلى داخل المسجد.

-يحتوى المسجد الظاهر بيبرس على ثلاثة مداخل تذكارية بارزة عن السور الخارجى، المدخل الرئيسى منها يتوسط الضلع الغربى، أما المدخل الشمالى والجنوبى فيتوسطان صحن الجامع فقط.

- يتكون من مربع يبلغ طول ضلعه 100 متر ويحيط بالمسجد سور من الحجر يبلغ ارتفاعه 11 متر ويعلو السور شرفات يبلغ ارتفاعها متر ونصف المتر.

- الديكورات الداخلية: تمتلئ جدران مسجد الظاهر بيبرس بالديكورات الداخلية الجميلة، حيث يتم استخدام الخشب والرخام والزخارف الإسلامية الجميلة لتزيين جدران المسجد.

- التجديد والصيانة: تمت تجديد وتحديث مسجد الظاهر بيبرس عدة مرات على مر السنين، وتم الاهتمام بصيانة وترميم بنيته الأصلية للحفاظ على تراثه الثقافي المهم.

- يعد مسجد الظاهر بيبرس مكانًا مهمًا للسياح الذين يزورون القاهرة، حيث يتميز المسجد بتراث إسلامي عريق ويعد مثالًا للفن المعماري الإسلامي الأصيل.

اقرأ أيضا:شيخ الأزهر يقرر إنشاء معهد أزهري بمدينة القدس