الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:56 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اليوم.. افتتاح مسجد «الظاهر بيبرس» بعد تجديده

مسجد الظاهر بيبرس
مسجد الظاهر بيبرس

يفتتح اليوم الأحد، شيخ الأزهر فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، والدكتور مولين أشيم باييف، رئيس مجلس الشيوخ بجمهورية كازاخستان، والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف؛ مسجد «الظاهر بيبرس» بالقاهرة.

يأتي ذلك بعد انتهاء أعمال التجديد والانتهاء من جميع أعمال الصيانة والترميم، حيث بدأ مشروع الترميم في عام 2007، ثم توقف في عام 2011، واستؤنف في عام 2018 بمنحة من دولة كازاخستان.

يعتبر مسجد الظاهر بيبرس من أهم مساجد القاهرة التاريخية، حيث يشبه تخطيط مسجد الظاهر بيبرس المسجد النبوي في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية، حيث بناه الملك الظاهر بيبرس البندقدري عام 665 هـ / 1267 م وتم الانتهاء من بنائه في شهر شوال عام 667 هـ الموافق يونيو 1269 م.

ويشهد افتتاح المسجد عدد من الوزراء والسفراء والقيادات الدينية الكازاخية والمصرية، ومنهم الدكتور أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، والدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر، والسفير خيرات لاما شريف، سفير كازاخستان بالقاهرة، ووفد رفيع المستوى من جمهورية كازاخستان، والدكتور سلامة داود، رئيس جامعة الأزهر، والدكتور نظير عياد، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية.

اقرأ أيضًا: سيدة أمريكا الأولى في جولة بالجامع الأزهر ”صور”