الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 09:34 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البرلمان الأوروبي: أوكرانيا أكملت خطوات الانضمام إلى الاتحاد

كرر البرلمان الأوربي دعمه لقرار المجلس الأوروبي بمـنح أوكرانيا وضع الدولـة المرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي، ودعا المفوضية الأوروبية لاتخاذ قرار مماثل، حيث تبدأ محـادثات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في وقت لاحق من هذا العام.

وقال أعضاء البرلمان الأوروبي في جلسة اليوم الخميس، إنهم "يأملون في الحصول على توصية إيجابية من المفوضية الأوروبية، حيث أكملت أوكرانيا بنجاح الخطوات السبع المنصوص عليها في رأي المفوضية".

وطالب بيان البرلمان الاوروبي بـ "مسار واضح نحو الشروع في قبول العضوية، والذي يمكن أن يبدأ في وقت مبكر من هذا العام، بدعم كافٍ".

كما دعا البرلمان إلى "حزمة إنعاش شاملة وكافية من الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا، تركز على الإغاثة الطارئة، وإعادة الإعمار الفوري والمتوسط ​​والطويل الأجل وإنعاش البلاد. يتطلع أعضاء البرلمان الأوروبي إلى المراجعة المستقبلية المقترحة من المفوضية الأوروبية للإطار المالي متعدد السنوات الحالي ومرفق إعادة الإعمار الأوكراني المقترح، والذي سيغطي تمويل احتياجات إعادة الإعمار في أوكرانيا في السنوات القادمة".

وشدد أعضاء البرلمان الأوروبي على "أهمية ربط إعادة إعمار أوكرانيا بالتحضيرات لعضوية الاتحاد الأوروبي والإصلاحات الداخلية الجارية، مع التأكيد على أن إعادة بناء البنية التحتية المتضررة والقدرة الصناعية يجب أن تتماشى مع مبدأ إعادة البناء بشكل أفضل ومع الاتفاقية الخضراء الأوروبية. وهذا من شأنه أن يساعد في تحويل البلاد إلى دولة رفاهية أوروبية حديثة خالية من الكربون واقتصاد سوق حديث".

عمرو الديب: الجزائر تتحدى «القائمة السوداء» وروسيا تريد عالمًا لا يعتمد على روسيا