الطريق
الخميس 16 مايو 2024 04:47 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بوتين: هذا ما نحتاج إليه لكسب الحرب في أوكرانيا

اعترف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن قواته بحاجة إلى أسلحة أكثر حداثة لكسب الحرب في أوكرانيا.

وقال بوتين يوم الجمعة أن الهجوم الأوكراني المضاد بدأ وأن القوات الروسية تقاومه بنجاح، وقال أن هذا يرجع إلى "القيادة الصحيحة للقوات والفعالية العالية للأسلحة الروسية، وخاصة الأسلحة الحديثة".

ثم أقر بوتين بأن روسيا بحاجة إلى زيادة إمداداتها من الأسلحة الحديثة، وهي ملاحظة مهمة في ضوء التقارير التي تفيد بأن القوات الروسية على خط المواجهة كانت تستخدم معدات قديمة تعود إلى الحقبة السوفيتية.

وقال "ليس لدينا حتى الآن ما يكفي من الأسلحة الحديثة، لكن صناعة الدفاع والمجمع الصناعي العسكري يتطوران بسرعة، وأنا متأكد من أن جميع التحديات التي تواجه صناعتنا الدفاعية ستتم مواجهتها بالتأكيد.

يعتبر تنازل بوتين خروجًا حادًا عن تصريحاته السابقة بشأن الترسانة العسكرية الروسية، حيث تفاخر الرئيس الروسي في أغسطس المـاضي بأنهم "لسنوات، وربما عقودًا" متقدمين على منافسيهم.

تناقض هذا الادعاء مع تحليلات أجراها مسؤولون غربيون، قالوا إنه وسط خسائر فادحة في القوات والمعدات، لجأت روسيا إلى استخدام دبابات وأسلحة أخرى تعود إلى الحقبة السوفيتية.

وتقول أوكرانيا إنها حررت ثلاث قرى في جنوب شرق البلاد في إطار هجومها المضاد، واتهمت روسيا بتفجير سد كاخوفكا يوم الاثنين الماضي لإبطاء تقدمهم، مما أجبر أوكرانيا على إجلاء آلاف المدنيين.

تسلمت أوكرانيا أسلحة متطورة من قبل حلفائها في الناتو، بما في ذلك صواريخ HIMARS أمريكية الصنع، ودبابات ليوبارد الألمانية الصنع، ولكن على بعض الجبـهات، ورد أن القوات الأوكرانية تستخدم أسلحة متداعية.

أوكرانيا تعلن استعادة القرية الرابعة في شرق دونيتسك