الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 01:58 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أوكرانيا تعلن فتح تحقيقًا بشأن تفجير سد كاخوفكا بالمحكمة الجنائية الدولية

سد كاخوفكا
سد كاخوفكا

أعلن الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي، عزم بلاده فتح تحقيقًا بشأن تفجير سد كاخوفكا بالمحكمة الجنائية الدولية، مؤكدا أن أوكرانيا بدأت بالفعل العمل في إجراءات فتح التحقيق، بعدما تسبب تفجير السد في حدوث فيضانات على ضفتي نهر مكري يالا.. حسب سكاي نيوز.

وفي هذا السياق، قالت وكالة أنباء "أسوشيتد برس" الأمريكية، إن تدمير سد نوفا كاخوفكا بأوكرانيا كارثة بيئية طويلة الأجل، مؤكدة أن تلك الكارثة ستؤثر على مياه الشرب والإمدادات الغذائية والنظم البيئية التي تصل إلى البحر الأسود، حيث يمكن يمكن رؤية المخاطر قصيرة الأمد التي خلفها تفجير السد من الفضاء الخارجي.

وأشارت "أسوشيتد برس"، في تقرير لها، إلى أن عشرات الآلاف من قطع الأرض بأوكرانيا غمرتها المياه، نتيجة تفجير السد، مؤكدة أنه من المتوقع زيادة المساحات المغمورة في المستقبل، وستمتد عواقب ذلك لأجيال مقبلة، فكان سد كاخوفكا الأخير من أصل 6 سدود منذ الحِقْبَة السوفيتية، كانت جميعها قائمة على النهر المتدفق من بيلاروسيا إلى البحر الأسود.

وأوضحت الوكالة أن انهيار سد كاخوفكا خلف دمارًا من الناحية العسكرية والبيئية، تمثل في: (اقتلاع الألغام الأرضية، تدمير مخازن الأسلحة والذخيرة، انتقال 150 طن زيت للبحر الأسود، غرق مدن بأكملها، نفوق آلاف الحيوانات، غرق 24 ألف فدان من الأراضي الزراعية).

اقرأ أيضا:

الإفراج عن رئيسة الوزراء الاسكتلندية السابقة بعد استجوابها 8 ساعات