الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 12:04 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وول ستريت جورنال: إدارة بايدن تضغط على كوبا لمنع التعاون العسكري مع الصين

بايدن
بايدن

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال، الأمريكية، اليوم الثلاثاء، إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تضغط على كوبا لمنع التعاون العسكري مع الصين.

وأوضحت الصحيفة في تقرير نشرته، أن المخابرات الأمريكية تؤكد أن المفاوضات بين الصين وكوبا متقدمة لكن لم تنته، مشيرة إلى أن الصين تتفاوض مع كوبا لإنشاء مركز تدريب عسكري مشترك بالجزيرة.

تأتي تلك المعلومات بعد يوم من لقاء جمع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بنظيره الصيني، وأيضا الرئيس الصيني شي جين بينغ، حيث تم التأكيد على تعزيز العلاقت بين البلدين.

وقال البيت الأبيض إن بلينكن تطرق خلال اللقاء إلى الملفات الخلافية بين أمريكا والصين، موضحا أن تلك الزيارة ـ وهي الأولى للوزير بلينكن ـ بمثابة وضع أرضية يتم البناء عليها لتعزيز العلاقات.

وشهدت العلاقات الأمريكية الصينية خلال السنوات الماضية توترا شديدا بسبب دعم أمريكا لانفصال جزيرة تايوان وإدانتها للحزب الشيوعي الصيني الذي يمارس بحسب رؤيتها انتهاكات ضد حقوق الإنسان.

وفي زيارتها التي أشعلت الأوضاع بالمنطقة العام الماضي، قالت نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الأمريكي السابقة إن أمريكا لن تتخلي عن جيزة تايوان، الأمر الذي دفع بالصين لتنفيذ أكبر تدريب عسكري في تاريخها بالذخيرة الحية.

اقرأ أيضا| مكافحة الهجرة غير الشرعية.. فرنسا تمنح تونس 25.8 مليون يورو مساعدات