الطريق
الخميس 9 مايو 2024 06:57 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بالغرامات والحظر.. خطوات للحد من مخاطر الذكاء الاصطناعي في أوروبا

مخاطر الذكاء الاصطناعي
مخاطر الذكاء الاصطناعي

حالة من الجدل أثارتها تقنية الذكاء الاصطناعي في العالم، وخاصة بعدما دخلت في مجالات عديدة أزعجت فئة كبيرة من الأفراد، لهذا السبب اجتمع البرلمان الأوروبي لتنظيم استخدام الذكاء الاصطناعي للحد من المخاطر التي يمكن أن يواجهها العالم، وفقا لفورين بوليسي الأمريكية.

شروط جديدة لاستخدامات الذكاء الاصطناعي


وحدد البرلمان الأوروبي مسودة مشروع لتنظيم استخدمات الذكاء الاصطناعي، والذي قسمها إلى 4 مستويات للمخاطر من المحدوده إلى غير المقبولة، مشيرة إلى ذلك لتجنب خطورة الأنظمة التي تحكم على الأشخاص، والتي تعرف بـ"التقييم الاجتماعي"، بالإضافة إلى أدوات الشرطة التنبؤية (أنظمة تسمح بالتنبؤ بالسلوك الإجرامي) ستحظر.


وفي هذا السياق، كشف عن الشروط الجديدة لاستخدامات الذكاء الاصطناعي، مشيرا إلى أنه سيحرص بالتركيز على الأطفال، والفئات الأكثر عرضه للخطر، وكذلك ممارسات التوظيف الأشد صرامة، بالإضافة إلى، الاهتمام بمعايير الخصوصية، وقوانين شفافية أكثر صرامة، والغرامات.

كما لفتت إلى، أن عبء التنفيذ سيقع على عاتق الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، حيث سيواجه المخالفون من الشركات غرامات تصل إلى 33 مليون دولار أو 6% من الإيرادات العالمية السنوية للشركة، الأمر الذي قد يضيف ما يصل إلى مليارات الدولارات لعمالقة التكنولوجيا مثل جوجل أو مايكروسوفت.

اقرأ أيضا: فلكية جدة تعلن موعد غرة ذي الحجة 1444