الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 02:27 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

موسم الحج 2023.. استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لخدمة ضيوف الرحمن

تقنيات الذكاء الاصطناعي في موسم الحج
تقنيات الذكاء الاصطناعي في موسم الحج

تستخدم المملكة العربية السعودية تقنيات الذكاء الاصطناعي في موسم الحج لخدمة ضيوف الرحمن، وذلك بغرض تيسير مناسك الحج على الزائرين وتوفير كل سبل الراحة لقضاء هذه الرحلة الروحانية بسهولة خلال الأيام المقبلة.

تقنيات الذكاء الاصطناعي في موسم الحج

تستخدم رئاسة شؤون الحرمين تقنيات الذكاء الاصطناعي في موسم الحج لإرشاد الزائرين على أماكن أداء المناسك المختلفة، كما تستخدم لتوضيح الطرق والقواعد المختلفة، هذا الأمر سيجعل من اليسير على الحجيج أن يؤدون رحلتهم دون صعوبات أو عوائق.

قالت رئاسة شؤون الحرمين عبر حسابها الرسمي بتطبيق تويتر، إنها ستستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي لتيسير رحلة الحج على المسلمين الزائرين، كما نشرت عدة صور للتقنيات التي قامت باستخدامها في أماكن مختلفة، وتوظيفها لخدمة الحجيج.

استخدمت وكالة الخدمات والشؤون الميدانية إحدى التقنيات في أجهزة التنظيف التي يطلق عليها اسم مكانس التطهير، مزودة بخرائط تمكنها من الحركة سواء بشكل الكتروني أو يدوي، لكن مسجل عليها كافة الأماكن.

تعمل المكانس لمدة ثلاث ساعات متواصلة لكونها مزودة بمكان شحن كهربائي، يمكن تزويدها بالكهرباء حال توقفها عن العمل، وتستغرق مدة أربع ساعات لاستكمال عملية الشحن.

تستخدم أيضا رئاسة شؤون الحرمين في موسم الحج روبوتات، تقوم بالشرح للزائرين بما يوجد في الأماكن المختلفة بما في ذلك الكعبة المشرفة، توجد هذه الروبوتات في مجمع الملك عبد العزيز، كما أن هناك روبوتات أخرى كانت تستقبل الحجيج وتقوم بتقديم المياه والتمر لهم، بالإضافة إلى روبوتات أخرى تقوم لتعقيم الأماكن والكاميرات.

اقرأ أيضاً: 5 إرشادات صحية لمرضى الفشل الكلوي في موسم الحج