الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 03:17 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة علمية تكشف علاقة الذكاء الاصطناعي بالأمراض النفسية

ذكاء اصطناعى-خبراء
ذكاء اصطناعى-خبراء

كشف بحث جديد صادر عن جمعية علم النفس الأمريكية، عن أنه من المتوقع يواجه بعض الموظفين الأكثر تفاعل مع أنظمة الذكاء الاصطناعي من شعورهم بالوحدة، مما يسبب التعب و الأرق، فضلا عن كثرة الشرب بعد العمل، لذلك أجرى الباحثين أهم أربعة من التجارب داخل الولايات المتحدة مع تايوان وإندونيسيا وماليزيا، وجاءت النتائج متسقة عن طريق الثقافات، حيث نُشر البحث عبر الإنترنت بمجلة علم النفس التطبيقي.

وفي مهنة ماضية، اهتم بوك مان تانج، وهو الحاصل على درجة الدكتوراه، ببنك استثماري، قام استخدام الذكاء الاصطناعي منذ سابقًا، والأمر الذي أدي لاهتمامه بالبحث عن المشكلة في الوقت المناسب، قائلا "جميع البشر حيوانات اجتماعية"، ولهذه نجد أن عزل العمل تسبب مشكلات غير مباشرة وتكون ضارة بحياة الموظفون الشخصية."

الذهاب التجريب

عند إجراء أحد التجارب، حيث تم استطلاع بعض آراء لأكثر من 166 مهندسًا بشركة طبية حيوية تايوانية، الذين عملوا على استخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي خلال 3 أسابيع بشأن شعورهم بالقلق والوحدة ومشكلة التعلق، مما عمل على تصنيف عدد من زملاء العمل وخاصة المشاركين الفرديين على سلوكياتهم المفيدة، كما كشف لأفراد العائلة عن شعورهم بالأرق المشاركين ومع استهلاك الكحول بعد فترة العمل.

وواصل في البحث بأن الموظفين المتفاعلين مع أنظمة الذكاء الاصطناعي، هما الأكثر عرضة لشعورهم بالإتباك والوحدة والأرق، برغم من ذلك قد أظهروا السلوكيات المساعدة نحو زملائهم في العمل.

في إحدي التجارب الآخري، حيث يوجد 126 مستشارًا عقاريًا داخل شركة إدارة عقارات إندونيسية، تم إرسال نصفهم بسبب عدم استخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي لمدة ثلاثة أيام مستمر، ولكنهم يطُلبون من الجزء الآخر في العمل استخدام الذكاء الاصطناعي بقدر المستطاع.

من المقرر ظهرت نتائج مماثلة من تجربة بواسطة الإنترنت مع 214 بالغًا، كانوا يعملون يوم كامل بالولايات المتحدة والبعض الآخر منهم 294 في شركة تكنولوجيا بماليزية، موضحًا تانج إنه للمضي قدمًا، من الضرورة العمل على تطوير تقنية الذكاء الاصطناعي وخلق سمات اجتماعية من قبل المطور، ومنها الصوت البشري، لمحاكاة التفاعلات الشبيهة للبشر.

أكد الباحث الرئيسي بأن إيجاد القرار الجماعي وبعض من المهام الأخرى، المتعلق بها الروابط الاجتماعية، حيث تصبح مهمة أن يقوم بها الأشخاص، وبينما تكون التركز على استخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي في غاية الأهمية لإستخدامها في المهام الشاقة والمتكررة.

أضاف تانج: "أن هناك بعض برامج اليقظة والتدخلات الإيجابية، التي تعمل على تخفيف شعورهم بالتعب والأرق، لذلك هما بحاجة لإستخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي للتوسع، والتقليل من التعرض للأثار الضارة.

اقرأ أيضا: موسم الحج 2023.. استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لخدمة ضيوف الرحمن