الطريق
السبت 11 مايو 2024 03:59 مـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ليست للبشر فقط.. تهديدات جديدة من الذكاء الاصطناعي تلاحق الموتى

الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

تهديدات جديدة تلاحق البشر ليس في حياتهم فقط بل تمتد تلك المخاطر إلى ما بعد وفاتهم بعد تدخل تقنية الذكاء الاصطناعي في تجسيد شخصيات الموتى وحتى أصواتهم.

ومع التقدم في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي يمكن أن يخلق استخداما أوسع يواجه الأشخاص باتجاه التجسد الرقمي كروبوتات محادثة أو في ما يسمى ببرنامج التزييف العميق بعد وفاتهم دون الحصول على إذن مسبق وهم على قيد الحياة، وفقا لما جاء بصحيفة ذا ستار.

وذكرت الصحيفة أنه يمكن أن تحاول روبوتات الأشباح إعادة مظهر وصوت أو شخصية الموتى، من خلال المحادثة أو الصور الثلاثية الأبعاد أو مقاطع فيديو مزيفة، وذلك وفقا لأكاديميين القانون في جامعة كوينز بلفاست، وكلية أستون للحقوق وجامعة نيوكاسل.

وقال العلماء القانونيون، في الوثت الذي لا يعتقد أن روبوتات الأشباح يمكن أن تسبب أذى جسديا، فإن الاحتمال هو أنها يمكن أن تسبب ضغوطا نفسية وأضرارا اقتصادية، يكون تأثيرها الأول على ذوي المتوفي وورثته.

ودعا الخبراء إلى إضافة بند "لا بوتني" إلى الوصايا للمساعدة في التأكد من أن الأشخاص لا ينتهي بهم الأمر بمطاردة العائلة والأصدقاء كزومبي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي.

وأشار الباحثون إلى أنه قبل فترة طويلة من التطورات الأخيرة مع الذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT، أطلق موقع الأنساب MyHeritage في عام 2021 خدمة تسمى DeepNostalgia، والتي تسمح للمستخدمين بتحريك صور الأقارب المتوفين.

اقرأ أيضًا: «ميتا» تعتزم دخول مجال تكنولوجيا محادثات الذكاء الاصطناعي