الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 02:50 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«يشبه القرد».. إعادة بناء وجه أقدم إنسان على الأرض بالذكاء الاصطناعي

أقدم إنسان على الأرض
أقدم إنسان على الأرض

تمكن مجموعة من الباحثين متعددي الجنسيات الكشف عن ملامح أقدم نسخة بشرية على وجه الأرض، والتي تعود إلى ملايين السنين، وتعرف باسم الهوبيت الذي يعد النوع المنقرض من البشر.

وبدأ الباحثون في إعادة بناء وجه أقدم إنسان على وجه الأرض مع تطور تقنية الذكاء الاصطناعي، التي قدمت شكلا له على هيئة رجل يشبه القرد ذو ملامح عرضية، ورأس أصغر من حجمنا اليوم، بالإضافة إلى، كان قصير القامة حيث لا يتجاوز طوله المتر.

واستطاع العلماء من إعادة بنائه من هيكل عظمي يعود تاريخه إلى العصر الحجري عثر عليه في كهف بجزيرة فلوريس بإندونيسيا في عام 2003، بحسب ما نشرت صحيفة “ديلي ستار” البريطانية.


استخدم فريق متعدد الجنسيات بيانات مأخوذة من الإنسان الحديث والشمبانزي لإنتاج تشابه، ووصف خبير الرسومات البرازيلي سيسيرو مورايس، الذي شارك في تأليف الدراسة الجديدة، بعض الاختلافات بين الأنواع.

ومن جانبه، قال مؤلف الدراسة، إنه بشكل تقريبي ربما كان أنفهم أقل بروزًا من الرجال المعاصرين، كانت منطقة الفم متوقعة أكثر قليلاً من منطقة فمنا وكان حجم الدماغ أصغر بكثير، كانوا أيضا أقصر بكثير.

وأضاف السيد مورايس: «عندما عُرضت الجمجمة على الجمهور عام 2004، حقق فيلم Lord Of The Rings نجاحًا كبيرًا».

وعند إعادة بناء الوجوه البشرية من الجماجم، يستخدم العلماء بيانات من أشخاص أحياء لتوجيه مدى سماكة الأنسجة في أي مكان، لكن إعادة بناء وجه نوع بشري منقرض يعني أن النبلاء بحاجة إلى نهج جديد، وسينشر شيشرون دراسته في مجلة رسوميات الكمبيوتر ثلاثية الأبعاد OrtogOnLineMag، وقال: "لقد أخذنا صورتين بالأشعة المقطعية، أحدهما من إنسان والآخر من شمبانزي".

وتشير الدراسة: "ثم قمنا بتشويه كليهما لتكييفهما مع بنية جمجمة الإنسان فلوريس، واستكملنا البيانات للحصول على فكرة عما يمكن أن يبدو عليه وجهه".

اقرأ أيضا: مخاطر صحية لا تتجاهلها.. تأثيرات تناول المياه المثلجة والآيس كريم في الصيف