الطريق
الأحد 19 مايو 2024 01:26 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الموزع محمود جراد عن الذكاء الاصطناعي: سيعيد إحياء الأغاني القديمة

الموزع  محمود جراد
الموزع محمود جراد

تحدث الموزع الموسيقي الشاب محمود جراد، عن ظاهرة إنتشار الذكاء الاصطناعي في الأعمال الغنائية، مؤكدًا بأنه سيؤثر على تأليف الموسيقى وتوزيعها بطرق عديدة، حيث يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل النماذج الموسيقية الموجودة في قواعد البيانات واستخلاص الأنماط المشتركة بينها، واستخدام هذه المعلومات لتوليد موسيقى جديدة.

وأردف "جراد"، بأنه يمكن أيضًا استخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل الأغاني الناجحة من حيث الأسلوب والإيقاع والآلات المستخدمة، واستخدام هذه المعلومات لتوجيه الموسيقيين والمؤلفين لإنتاج موسيقى تتوافق مع ذوق الجمهور.

كما أوضح أيضا بأن استخدام الذكاء الاصطناعي في عمليات التوزيع والتسويق للموسيقى، من خلال تحليل سلوك المستمعين وتحديد الأنواع الموسيقية التي يفضلونها والأماكن التي يستمعون فيها إلى الموسيقى، واستخدام هذه المعلومات لتحديد الأسواق الأكثر وعودة لتوزيع الموسيقى فيها.

وأوضح محمود جراد، أنه بشكل عام، يمكن القول إن الذكاء الاصطناعي يمثل أداة قوية لتحسين الإنتاج الموسيقي وتسويقه، ولكنه لا يمكن أن يحل محل الإبداع البشري والموهبة والمشاعر التي تنبع من قلب المؤلف والموسيقي.

اقرأ أيضا: جورنال يوسف وهبي ونظارة عقيلة راتب وفلوس عبد الوهاب.. أغرب «لزمات» النجوم

وأضاف الموزع الشاب بأن الذكاء الاصطناعي سيعيد إحياء الأغاني القديمة بشكل مختلف، وذلك باستخدام تقنيات تعلم الآلة والذكاء الاصطناعي، حيث يتم تحليل العناصر الموسيقية في الأغنية الأصلية واستخلاص الأنماط المشتركة بينها، ثم يتم إنشاء نمط جديد يستند إلى هذه الأنماط.


واختتم "جراد"، قائلا: "يجب الانتباه إلى أن هذه التقنيات لا يمكنها أن تحل محل الإبداع الفني والإحساس الذي ينطوي عليه تأليف وأداء الموسيقى، ولا يمكن أن تضمن النجاح الفني للأغنية الجديدة التي تم إنشاؤها بناءً على أغنية قديمة".