الطريق
الأحد 19 مايو 2024 09:26 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بتقنية الذكاء الاصطناعي.. الروبوت الطاهي يهدد مستقبل الطباخين

الروبوت الطاهي
الروبوت الطاهي

بات مستقبل الطهاة على مستوى العالم في خطر حقيقي بعد أن تمكن خبراء الذكاء الاصطناعي بجامعة كامبريدج من الاستفادة من مستقبل إنتاج الغذاء ليكون ذلك أرخص وأسهل لنشر طهاة آليين بدلا من البشر.

وانتشرت خلال الساعات الماضية مقطع فيديو لروبوت وهو يصنع وصفاته داخل المطبخ بدلا من الطهاة، وأظهرت التجربة كيف يمكن أن يكون محتوى الفيديو مصدرا قيما للبيانات لإنتاج الغذاء باستخدام الذكاء الاصطناعي، وفقا لما جاء بصحيفة ديلي ستار.

الروبوت الطاهي يهدد مستقبل الطباخين

وقال مؤلف الدراسة جرازاكروز سوكاكي، وهو باحث دكتوراه من قسم الهندسة بجامعة كامبريدج، إننا أردنا أن نرى ما إذا كان بإمكاننا تدريب طاهٍ آلي على التعلم بنفس الطريقة التدريجية التي يمكن للبشر أن يتعلمها، وذلك بواسطة تحديد المكونات وكيفية عملها معا في الطبق.

وأوضح، أن الروبوت الخاص بنا ليس مهتما بأنواع مقاطع الفيديو الخاصة بالطعام التي تنتشر على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث أنه من الصعب جدا متابعتها.

وأضاف، أننا لاحظنا أن طهاة الروبوت هؤلاء يتحسنون بشكل أسرع في تحديد المكونات في مقاطع فيديو الطعام، فقد يتمكنون من استخدام مواقع مثل YouTube لتعلم مجموعة كاملة من الوصفات.

وأوضح أنه يمكن للطهاة البشريين تعلم وصفات جديدة بواسطة الملاحظة، لكن برمجة الروبوت للطهي أمر مكلف ويستغرق وقتًا طويلا، مشيرًا إلى أنه تمت برمجة الروبوت لتحديد مجموعة من الأشياء المختلفة، بما في ذلك الفواكه والخضروات، المستخدمة في وصفات السلطة.

اقرأ أيضًا: مش هتحتاج لأصحاب الروب الأسود.. أول روبوت محامي فى العالم يبدأ عمله الشهر المقبل