الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 04:35 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قرقاش: المواجهة بين فرنسا وتركيا كشفت حقيقة أردوغان

أنرو قرقاش
أنرو قرقاش

علَق أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية في دولة الإمارات، على المواجهة بين البحرية التركية والفرقاطة الفرنسية كوربيت.

وقال قرقاش في مقال له بصحيفة "الشرق الأوسط": إن المواجهة بين فرنسا وتركيا كشفت عن نوايا واضحة لأنقرة أكثر مما أرادت".

وأضاف، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أوضح ألا نية لديه في أن تكون بلاده جسرا بين أوروبا والعالم العربي، واختار بدلا من ذلك إرجاع تركيا إلى ماضيها الإمبراطوري ووضعها كمنافس وخصم لكليهما.

وتابع: "ليبيا باتت محورا ومنصة للتوسع العثماني الجديد، بعد أن استغل أردوغان الانقسامات داخل حكومة الوفاق لسن اتفاقيات ثنائية استخدمها بعد ذلك لتبرير عمليات مصادرة واسعة للموارد في البحر الأبيض المتوسط، وتوفير أسلحة متطورة ونقل آلاف المرتزقة السوريين إلى غرب ليبيا ما دفع الإمارات مع فرنسا وحلفاء آخرين للتصدي لهذه التهديدات".

وشدد وزير الدولة الإماراتي على ضرورة أن يبعث المجتمع الدولي برسالة واضحة لا لبس فيها إلى تركيا مفادها أن سلوكها غير مقبول، وعلى وجوب اللجوء لكافة الضغوطات الممكنة لوقف إطلاق النار، لإفساح المجال لليبيا بالعودة إلى عملية سياسية خالية من الأعمال العدائية المدعومة خارجيا.

وأشار إلى أن اهتمام الإمارات بإيجاد حل للأزمة الليبية نابع من ضمان عدم استخدام القوات الأجنبية لليبيا وسيلة لزعزعة استقرار العالم العربي، مؤكدا أن ليبيا ليست بحاجة لإنهاء الصراع فقط، بل تحتاج لقيادة مسؤولة وإدارة حكيمة للموارد، لما لها من قدرات لتصبح قاعدة إقليمية للنمو الاقتصادي والازدهار.

اقرأ أيضا: ماكرون يواصل هجومه على أردوغان بشأن ليبيا ويصفه بـ”المجرم”