الطريق
الخميس 2 مايو 2024 07:42 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دعوى قضائية تكشف تجنيد قطر لموظفي ”CIA” للتجسس الإلكتروني

الدعم القطري للإرهاب
الدعم القطري للإرهاب

اتهمت دعوى قضائية أمام القضاء الأمريكي، اليوم الأربعاء، السلطات القطرية، بأنها تجند فريقا من المسؤولين السابقين في الاستخبارات العسكرية ووكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي آي إيه"، لشن هجوم بالقرصنة ضد ناشط سياسي أمريكي بارز.

عملية تجسس إليكتروني قطري

وذكر موقع "واشنطن فري بيكون" ، أن الاتهامات الموجهة لقطر، تضمنت "تجنيد مسؤولين سابقين في الاستخبارات الأمريكية، من أجل تنفيذ عملية تجسس إلكتروني عام 2018 ضد خوادم البريد الإلكتروني الشخصية والتجارية الخاصة بالسياسي الأمريكي وعضو الحزب الجمهوري إليوت برويدي".

وأشار برويدي إلى أن هذه المعلومات تم تسريبها فيما بعد إلى وسائل الإعلام من أجل تشويه سمعته، وبهدف تعزيز مصالح الدوحة في أمريكا.


جلوبال ريسك أدفايسورز

وقالت الدعوى القضائية: إن "هناك العديد من القراصنة الذين يتخذون من الولايات المتحدة مقرا لهم، وهؤلاء القراصنة عبارة عن مجموعة معروفة بـ"جلوبال ريسك أدفايسورز"، وقطر دفعت لهم أموال، لتنفيذ مخطط "غير مشروع"، وشن هجمات تجسسية مماثلة على منتقدين بارزين لقطر".

تحالف قطري أمريكي

وكشفت الدعوى القضائية عن تحالف قطر مع مجموعة من المخططين الأمريكيين الاستراتيجيين في العلاقات العامة، لسرقة الملفات السرية لبرويدي، مع زرع مقتطفات منسقة بعناية وملفات تم التلاعب بها للصحافة للتسبب بأقصى الضرر للمدعي.

وأشارت الدعوى إلى أن جلوبال ريسك أدفايسورز كانت مناسبة تماما لهذا العمل لأنها توظف عناصر سابقة في وكالة الأمن القومي، ووكالة الاستخبارات المركزية، وأفراد القوات المسلحة الأمريكية الذين لديهم خبرة واسعة في القرصنة.


اقرأ أيضا: إغراءات مالية وحرب بالوكالة.. قطر تحول الصومال إلى دولة فيدرالية

وهناك العديد من التقارير التي تؤكد وقوف قطر وراء جميع الهجمات الإلكترونية المماثلة على نشطاء بارزين في الحزب الجمهوري ونشطاء في المجتمع اليهودي الذين ضغطوا على إدارة دونالد ترامب لقطع العلاقات مع الدوحة.

شبهات سابقة

وتحوم منذ فترة شبهات عن تمويل قطر لعمليات قرصنة تدبر ضد برويدي وغيره من كبار المنتقدين لشبكة الدوحة لـتمويل الإرهاب، والتي تشمل دعم حماس وغيرها من الميليشيات المدعومة من إيران.

اقرأ أيضا: ترويج إخواني لتدخل تركيا عسكريا وإنشاء معسكرات باليمن (فيديوجراف)

وبحسب تقارير فإن مجموعة جلوبال ريسك أدفايزورز ساعدت قطر في جمع المعلومات عن مسؤولي الفيفا كجزء من عملية استهدفت في نهاية المطاف "برويدي" بسبب انتقاداته العلنية، كما أنها شنت عمليات قرصنة، منها استهداف برويدي، من قبل مجموعة صغيرة من موظفي مجموعة جلوبال ريسك أدفايزورز المتخصصين للغاية والذين كانوا منخرطين في "سلوك سري وغير قانوني" وفقا للدعوى القضائية.