الطريق
الخميس 9 مايو 2024 07:32 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل| رئيس الوزراء يتابع مشروعات قطاعي الزراعة والري في سيناء

رئيس الوزراء مصطفى مدبولي
رئيس الوزراء مصطفى مدبولي

عقد رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، اجتماعا اليوم الأربعاء، لاستعراض الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات في قطاعي الزراعة والري في شبه جزيرة سيناء، بحضور وزير الموارد المائية والري، الدكتور محمد عبد العاطي، ووزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الدكتور عاصم الجزار، ووزير الزراعة واستصلاح الأراضي، السيد القصير، ووزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، ورئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، المهندس ممدوح رسلان، ومسئولي الجهات المعنية.

وعرض وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، خلال الاجتماع، موقف المساحات الجديدة بواقع 50 ألف فدان المضافة، والتي سيتم استزراعها وريها من مياه الصرف الزراعى المعالجة من مصرف المحسمة، عبر سحارة سرابيوم، التي يتم العمل عليها بالتنسيق بين وزارتي الري والزراعة.

وأوضح وزير الزراعة أن إجمالي المساحات القديمة المنزرعة في هذه المنطقة، تبلغ مساحتها 70 ألف فدان، مقسمة على مشروعي شرق السويس، وشرق البحيرات، منفذ بها أعمال بنية تحتية للري ومنزرعة بالكامل.

 فضلا عن شريط لترعة الشيخ زايد ومواقع اشغالات أخرى، وقد تم حصر المتواجدين والجادين بأعمال الإستزراع والراغبين في التقنين، وتحديد فتحات الري طبقاً للقواعد المنظمة بمعرفة وزارة الري".

وتناول الاجتماع استعراض الخطة المشتركة لوزارتي لزراعة واستصلاح الأراضي، والموارد المائية والري، بشأن "تطوير وتحديث منظومة الري الحقلي"، لما للمشروعات من أهمية قومية، خاصة في تطوير وتحديث منظومة الري الحقلي، بسبب كون الموارد المائية غير كافية من الناحية العملية خاصة في ظل التطور السريع الذي تشهده مصر حالياً من توسع عمراني حضاري، يلزم معه تطوير منظومة الري وتحديثها، بهدف الإستفادة القصوي من وحدة المياه مع وحدة الارض.

كما تم استعراض الإطار العام لتنفيذ منظومة تطوير وتحديث الري، ومؤشرات الأداء لترشيد استخدامات المياه وآليات تنفيذه، ومراحله الثلاث، وسلط الضوء على فوائد تطوير وتحديث منظومة الري على المستوى القومي.

اقرأ أيضًا: عاجل| الرئيس السيسي يعتمد أوراق 6 سفراء جدد

وتسهم المنظومة في تقليل استخدام مياه الصرف الزراعي وتقليل التلوث، وتقليل انبعاث غازات الاحتباس، ما يسهم في تقليل زمن الري وكذا تكاليف العمالة وزيادة دخل الأسر الريفية، بالإضافة إلى زيادة الإنتاجية، وزيادة مساحات أراض جديدة، وتحسين كفاءة نقل المياه، وتحسين كفاءة الري الحقلي، وتحقيق عدالة توزيع مياه الري.

موضوعات متعلقة