شاهد.. فستان شارون ستون على ريد كاربت في افتتاح مهرجان البحر الأحمر السينمائيكأس العالم.. ألمانيا تغادر المونديال رغم الفوز على كوستاريكاسافيو: عبد الحفيظ له تاريخ كبير.. وهدفي حصد دوري الأبطال والمشاركة في كأس العالمعاجل| اختناق وفرار من الموت.. النيابة تكشف مأساة 11 عاملا وعاملة بشبين الكومهل هناك أشخاص لم يُصابوا بفيروس كورونا مُطلقًا؟خالد الجندي يشيد بمبادرات وزارة الأوقاف: تغذية مباشرة بين العلماء والناسالذهب يحقق مستويات لم تحدث منذ 70 عامًا.. والشعبة لـ«الطريق»: الوقت مناسب للبيع«مسلسل أعمل إيه نجح لأنه حالة خاصة».. أبرز تصريحات صابرين في برنامج أسرار النجومالسيسي للمزارعين: «لما أسعار الغاز والكهرباء زادت ماغلناش على الناس.. البلد مش مستحملة»برونو سافيو: الزمالك فريق كبير ولكنني أتوقع تسجيلي للأهداف في جميع المبارياتالتأهل مضمون.. تعليق مثير من رونالدو قبل مواجهة كوريا الجنوبية«الشهابي» لـ «الطريق»: المنصورة الجديدة نوعًا جديدًا للاستثمار.. والدولة تفكر خارج الصندوق
جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 2 ديسمبر 2022 03:57 صـ 9 جمادى أول 1444 هـ

مدبولي: ما تحقق فى الموانئ المصرية نقلة نوعية

مصطفي مدبولي
مصطفي مدبولي

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن الموانئ المصرية كانت متقادمة وتحتاج لتطوير شامل، مشيرا إلى أن الأرصفة أطوالها كانت غير كافية، والأعماق كانت لا تناسب مع السفن الكبيرة، وأن التحدي الكبير كان يتمثل في منظومة التخليص الجمركي ومعامل الفحص والإجراءات البيروقراطية التي كان لها تأثير سلبي على أداء الموانئ المصرية.

اقرأ أيضا: عاجل| توجيهات رئاسية بشأن الخدمات المقدمة لقاطني مدينة المنصورة الجديدة

وأضاف مدبولي في تصريحات له على هامش زيارته لمحافظة الإسكندرية اليوم الأربعاء، أن توجيها الرئيس عبد الفتاح السيسي، تمثلت في الميكنة الكاملة لمنظومة الموانئ في مصر، لافتا إلى أن ما تحقق قطاع الموانئ يعد نقلة نوعية تمكنا من تلبية متطلبات المستقبل.

وأوضح رئيس مجلس الوزراء أنه تفقد اليوم عدد من المباني الجديدة التي تم إنشائها في مينائي الدخيلة والإسكندرية، وشملت المعامل المركزية الجديدة، والتي تضم جميع جهات الدولة المكلفة عمليات الفحص، والتي أصبحت موجودة في هذه المعامل في الموانئ الرئيسية، مما يسهل عملية فحص أي شحنة تدخل أو تخرج من البلاد.

وكشف الدكتور مصطفى مدبولي أنه كان يتم التعامل سابقا مع سفينة القمح إذا وصلت إلى الميناء كانت تدخل رصيف، حيث يتم سحب عينة من الشحنة، ثم تخرج مرة أخرى للبحر، وذلك من أجل انتظاراً نتيجة الفحص، حيث كان يتم نقل العينة إلى معامل في القاهرة، ويستمر فحص العينة أسابيع حتى تلقي النتيجة،لافتا إلى أن ذلك كان يفرض رسوماً تدفع على هذه الإجراءات بالعملة الصعبة.

وتابع مديولي أنه عند نزول شحنة أخشاب في ميناء الإسكندرية، كان يتم العينة براً إلى المعمل الوحيد في ذلك الوقت الخاص بفحص الأخشاب في دمياط من أجل فحص العينة، فمما كان يتطلب أن تتحرك سيارات بالعينات إلى مدينة دمياط من أجل الفحص ثم العودة مرة أخرى.

وفي سياق آخر أعلن مجلس الوزراء أنه سوف يتم تجديد المقر الملحق بحلقة السمك الحالية في محافظة الإسكندرية؛ وذلك من أجل يكون ذراعا استثماريا من خلال مجموعة من المطاعم تكون على مستوى عالي

اقرأ أيضًا: عاجل| نتيجة تنسيق المرحلة الأولى 2022: الهندسة 83.65% والإعلام 77.03%



موضوعات متعلقة