الطريق
الخميس 2 مايو 2024 12:26 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى المأساة.. كيف أثرت قصة وفاة سلوى أبو النجا في جهود إنقاذ الحيوانات؟

نورهان أثناء أحتضانها لعدد من الكلاب بأحد الملاجئ
نورهان أثناء أحتضانها لعدد من الكلاب بأحد الملاجئ

في يوليو من عام 2015 رحلت الناشطة المصرية المتخصصة في حقوق الحيوان، سلوى أبو النجا، شقيقة الفنان خالد أبو النجا، وذلك بعدما نشب حريق في الشقة التي كانت تقطن بها بحي الزمالك، نتيجة ألعاب نارية في الشارع سقطت على شرفتها، مما أضرم نارًا في شقتها، حاولت الفرار، لكنها عادت ورفضت الهروب و ترك قططها وحدهم والنجاة بمفردها.

حاولت شهيدة الرحمة كما أطُلق عليها، إنقاذ أكبر عدد ممكن من الثلاثون قطة التي كانت تأؤيهم وتعتني بهم، لكنها تمكنت من إنقاذ 19 قطًا فقطً واستسلمت للموت بعد إصابتها بحالة من الاختناق لكثافة الدخان.

كانت وفاة "أبو النجا" بمثابة صدمة للناشطين في مجال حقوق الحيوان، وأُوليت وفاتها المفاجئة قدرًا كبيرًا من الحزن والأسى للكثيرين، بل أنها قصة وفاتها جعل منها قدوة لكثير من الفتيات اللاتي سلكن نفس ضربها.

نورهان جادو، التي تعمل بأحد شركات المؤتمرات الطبية، كانت من ضمن هؤلاء اللاتي تأثرن بشجاعة سلوى أبو النجا، وقررت السير على خطاها وتربية وإنقاذ أي حيوان يحتاج إلي مساعدة، تقول:"الموقف أثر فيا بشكل كبير، أنا طول عمري بحب الحيوانات وعندي قطط في البيت وبأكل حيوانات في الشارع سواء قطط أو كلاب أو حمير، لكن مكنتش لسه دخلت في موضوع الإنقاذ، من يوم وافتها أنا قررت إني طول ما أنا عايشة مسيبش حيوان محتاج مساعدة إلا وأساعده".

وتضيف:"من يوميها وأنا لاقية لازمة لوجودي وبحس إني مهمة عشان خاطرهم ومبسوطة إن علي مدار الـ5 سنين دول أنقذت حيوانات كتير".

بدأت نورهان صاحبة الـ24 ربيعًا توسيع نشاطها في إنقاذ الحيوانات وذلك عن طريق ذهابها لملاجئ تهتم برعاية وإيواء الحيوانات، بل أنها زادت و قامت بالبحث عن اللوازم التي تحتاجها تلك الملاجئ لتمدهم بها، بالإضافة لتكفلها بالعديد من الكلاب، تقول:"روحت الملجأ أنا وعيلتي وخدنا أدوية ليهم وصاحبتي عملت شغل هاند ميد عشان يتباعوا في مزاد عشان الفلوس تروح لصالح الملجأ".

"الكلب المسعور لا يعيش في جماعة، فإذا رأيت مجموعة من الكلاب فأعلم أن ليس من بينهم أي كلب مسعور".. لافتة قامت بطباعتها نورهان ولصقها أمام مسكنها، في حملة توعوية بدأتها ديسمبر الماضي ضد تسميم الكلاب، تقول:"بدأت اوعي وأتكلم مع أي إنسان بشوفه بيأذي أي حيوان، بحاول قد ما اقدر نشر الوعي وثقافة إن لو مش هتساعدوهم علي الاقل متضروهمش".

وتردف:"قررت الفترة الجاية أعمل مغذيات أحط فيها أكل وشرب في الشوارع للقطط والكلاب، أنا لو بعمل أي حاجة كويسة تُذكر، فربنا جعل الست دي السبب:"