الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 09:30 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحف العالم: ترامب يثير قلق الجمهوريين وفلوريدا تتحول لبؤرة وباء

صحف عالمية
صحف عالمية

تعددت القضايا التني تناولتها مختلف الصحف العالمية ما بين اقتراب الانتخابات الرئاسية وتصاعد حدة التوتر بين الرئيس الأمريكي ومنافسيه للوصول لكرسي الحكم، وارتفاع معدلات البطالة في بريطانيا بسبب كورونا.

ترامب يثير قلق الجمهوريين

تسبب هجوم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشكل مستمر على أمن التصويت عبر البريد في إثارة شكوك الكثير من ناخبي الحزب الجمهوري بشأن ما يعرف بـ"الاقتراع الغيابي"، وهو ما أدى إلى قلق المخططين الاستراتيجيين بالحزب الذين يقولون إنه يمكن أن يقوض مرشحيهم بمن فيهم ترامب نفسه.

ووفقا لما ورد على "and" الأمريكي، فقد أجريت العديد من السباقات التمهيدية، وفيها لجأ الناخبون الديمقراطيون للتصويت عبر البريد، خاصة بعد تفشي فيروس كورونا في مختلف الولايات الأمريكية.

وأكد كبار وكلاء الحزب الجمهورين على قلق جميع أعضاء الحزب الجمهوري بسبب سياسة ترامب، معربين عن ثقتهم أن مرشحي الحزب في مجلس الشيوخ لا يمكن أن يقبلوا بهذا لأن لديهم برامج متطورة للتصويت بالبريد، وما لم يتم التكيف، فإنهم لن يفوزوا.

 

اقرأ أيضا: صحف العالم: ترامب يسبب قلق للجمهوريين والعنصرية تضرب بريطانيا

بؤرة تفشي كورونا في أمريكا

تحولت ولاية فلوريدا الأمريكية إلى بؤرة جديدة يتفشى منها فيروس كورونا في الولايات المتحدة الأمريكية، فقد وصلت معدلات الإصابات فيها هي فقط إلى 200 ألف حالة، وكان إعادة فتحها وتشجيع الأمريكيين من مختلف أنحاء البلاد على زيارتها كان عاملا فى ارتفاع أعداد الحالات الجديدة.

وقالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية: إنه "في الوقت الذي يضرب فيه الفيروس أجزاء عديدة من أمريكا، بدت فلوريدا بمعدلات الإصابة المنخفضة فيها مكانا نموذجيا للبلد الذى يتطلع للخروج من العزل، كما أن الحزب الجمهورى قرر نقل مكان انعقاد مؤتمره لإعلان ترشيح ترامب من شارلوت إلى جاكسوفيل بالولاية، كما يحث دورى كرة السلة الأمريكى إنهاء الموسم فى مجمع قرب أولاند، وتدفق الملايين إلى شواطئ فلوريدا التى كانت خالية من قبل".

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن وحدات العناية المركزة في مختلف المستشفيات باتت ممتلئة، كما أن الزائرين الذين اختاروا الولاية لعقد فعالياتهم الأولى بعد العزل أصبحوا يواجهون الآن أسئلة وجدل بشأن السلامة.

 

الموجة الثانية لفيروس كورونا

من جانبها التفتت مجلة "نيوزويك" الأمريكية لظاهرة فيروس كورونا، مؤكدة أن قدوم موجة ثانية منه قد يعنى معدلات نجاة أفضل للمرضى، مشيرة إلى أن السبب وراء ما تعانيه أمريكا من ارتفاع ملحوظ في عدد إصابات "كوفيد-19" هو الغطرسة والتسييس لارتداء الكمامات.

وبحسب المجلة الأمريكية، فمن المرجح أن تكون جودة الرعاية لمن يدخلون المستشفيات في العديد من المناطق مثل "فينيكس وجاكسوفيل وهيوست" أفضل بكثير عما كانت عليه بالنسبة للمرضى في ووهان وشمال إيطاليا ونيويورك.

 

اقرأ أيضا: صحف العالم: قمع أردوغان يضيع القيمة الأثرية لتركيا وفيسبوك يهدد الصحة

البطالة في بريطانيا

وجهت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تحذيرا من احتمالية ارتفاع معدلات البطالة في بريطانيا إلى 15% في حال تعرضت لموجة ثانية من فيروس كورونا المستجد .

ووفقا لما ورد على "evening express" البريطاني، فقد أشارت الهيئة الاقتصادية العالمية إلى أن عدد الأشخاص الذين لا عمل لهم قد يرتفع إلى 5 ملايين إذا أجبرت البلاد على الإغلاق مرة أخرى، وهو ما قد يزيد من معدل البطالة من 3.9% إلى 14.8%.
 

اقرأ أيضا: صحف العالم: إيران تتعرض لمؤامرة تخريبية وكورونا يعيد إغلاق بريطانيا وأمريكا

كانت المفوضية الأوروبية أعلنت أن أوروبا تواجه ركودًا أعمق من المتوقع في عام 2020، وأن بريطانيا قد تتعرض إلى انكماش اقتصادي بنسبة 10٪ تقريبًا هذا العام.