الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 08:42 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحف العالم: إيران تتعرض لمؤامرة تخريبية وكورونا يعيد إغلاق بريطانيا وأمريكا

صحف عالمية
صحف عالمية

تعددت القضايا التني تناولتها مختلف صحف العالم اليوم الأربعاء، ما بين اعتبار الإعلام الأمريكي الأحداث في إيران "تخريبية"، وفرض قواعد الإغلاق مجددا في بريطانيا والولايات المتحدة.

أعمال تخريبية في إيران

اعتبرت "واشنطن بوست" الأمريكية، أن التفجيرات الهائلة التي تعرضت لها منشأة "نظنز" الإيرانية النووية الأسبوع الماضي، هو في الأساس عمل تخريبي، مشيرة إلى أن هناك انقسام شديد في الرؤى بين المحللين حول شدة الضرر الذى ألحقه بالبرنامج النووى الإسرائيلي.

ونشرت الأقمار الصناعية صور توضيحية كشفت الفجوة الكبيرة التي حدثت في المبنى الصناعي الذي يجمع فيه الفنيون الإيرانيون آلات لتصنيع اليورانيوم المخصب، والمبنى يقع داخل مجمع "نظنز" لتخصيب اليورانيوم وقد تعرض لتفجير غامض اعترف المسئولون الإيرانيون بأنه سبب ضررًا كبيرًا.

 

اقرأ أيضا: صحف العالم: ترامب يحث على الكراهية وطرد كاهن الكنيسة الأرثوذكسية

تطوير لقاح كورونا

قررت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن تتبرع بـ 1.6 مليار دولار لشركة نوفافكس للتكنولوجيا الحيوية في ماريلاند، وهو أكبر رهان تجريه الحكومة الفيدرالية من أجل تطوير لقاح يساعد على القضاء على فيروس كورونا المستجد.

وأشار موقع "settle news" الأمريكي إلى أن هذه الصفقة الطبية تتضمن التجارب السريرية للمراحل المتأخرة وتأمين 100 مليون جرعة من اللقاح لتستخدمها الولايات المتحدة.

وتمتلك الشركة خطة تصنيع طموحة وتقول إنها تتوقع أن تكون 100 مليون جرعة جاهزة لتوزيعها فى أواخر العام الحالى وأوائل العام المقبل لو أظهرت بيانات التجربة السريرية التى تجريها أنه آمن وفعال.

 


فرض قواعد الإغلاق

أعلنت السلطات الأمريكية، تسجيل نحو 300 ألف إصابة جديدة بسبب فيروس كورونا المستجد خلال الأيام الستة الأولى من شهر يونيو، مما استوجب فرض مزيدا من قيود الإغلاق مجددا.

وقالت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية: إنه "بعد عطلة عيد الاستقلال التي كشفت عن مشاهدة لقطات للأمريكيين وهم يشربون الكحوليات ويتجمعون دون ارتداء الكمامة"، حذر مسئولو الصحة من نفاذ الأماكن فى المستشفيات، وانتشار العدوى بشكل كبير.

من جانبه أكد الدكتور أنتونى فاوتشى، مدير المعهد الوطنى للأمراض المعدية، أن الولايات المتحدة لا تزال فى الموجة الأولى من الوباء.

وأشار إلى أنه فى حين تمكنت أوروبا من خفض الإصابات وتتعامل الآن مع ارتفاع بسيط فى الحالات مع إعادة الفتح، فإن المجتمعات الأمريكية لم تنزل أبدا إلى خط الأساس، وترتفع الإصابات فيها الآن.

اقرأ أيضا: صحف العالم: ترامب يسبب قلق للجمهوريين والعنصرية تضرب بريطانيا

ميلانيا ترامب والكتاب الجديد

وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية، فإن مساعدة ميلانيا ترامب السابقة هي التي ساعدت فى الإشراف على تنصيب دونالد ترامب، وقد ألفت مذكرات تحتوى على تفاصيل مثيرة بشأن صداقتها التى استمرت 15 عاما مع زوجة الرئيس الأمريكى.

وأشارت الصحيفة إلى أن صديقة ميلانيا، وتدعى ستيفانى وينستون والكوف، تم تعيينها مستشارة بدون أجر للسيدة الأولى لفترة قصيرة بعد فوز ترامب فى انتخابات 2016، ولعبت دورا هاما في مساعدة ميلانيا على الانتقال إلى البيت الأبيض من نيويورك، وكانت دائما تقدم لها المشورة.

وبحسب الصحيفة، فإنه فى فبراير 2018 تم إجبار وينستون والكوف على ترك عملها بعد تقارير عن تلقى شركتها 26 مليون دولار مدفوعات للمساعدة فى التخطيط لحفل تنصيب ترامب الفخم فى 2017 وأحداث لها صلة به.

 

إغلاق الحانات في بريطانيا

تقرر إغلاق جميع الحانات في بريطانيا، وذلك بعد مرور أيام فقط من إعادة فتحها، حيث ثبت إصابة العديد من المترددين عليها بعدوى فيروس كورونا.

ونوهت "بي بي سي" أن الحانات في بريطانيا أغلقت أبوابها للعملاء خلال عطلة نهاية الأسبوع، لكن مؤخرا اضطرت ثلاث ‏مؤسسات للجوء إلى الإغلاق مرة أخرى بعد ظهور حالات مصابة بالفيروس.

اقرأ أيضا: صحف العالم: قمع أردوغان يضيع القيمة الأثرية لتركيا وفيسبوك يهدد الصحة