الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 04:31 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحف العالم: قمع أردوغان يضيع القيمة الأثرية لتركيا وفيسبوك يهدد الصحة

صحف عالمية
صحف عالمية

تعددت القضايا التي تناولتها مختلف الصحف العالمية بين مستجدات فيروس كورونا، واستبداد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشأن المواقع الأثرية.

وفيات أمريكا

سجلت الولايات المتحدة الأمريكية معدلات أقل فيما يتعلق بالوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد، وهو ما يحدث لأول مرة منذ ظهور الوباء في البلاد خلال مارس الماضي

وقالت مجلة "نيوز ويك" الأمريكية: إن "أمريكا شهدت مؤخرا 250 حالة وفاة"، موضحة أن هذا كان أدنى معدل يومى للوفيات يتم تسجيله منذ 24 مارس، عندما كان عدد الوفيات 269.

 

اقرأ أيضا: صحف العالم: ترامب يتجاهل خطر كورونا وجونسون يسير على خطى البيت الأبيض

استبداد أردوغان

وأشارت "نيويورك تايمز" الأمريكية إلى حصن كيفا الأثري في تركيا، وهي البلدة الواقعة جنوب شرق تركيا، موضحة أنسياسة الاستبداد والقمع التي يمارسها الرئيس التركي، باتت أشبه بأطلال، حيث تعمد تشريد آلاف الأسر منها في مساعي منه لتحقيق "التنمية الاقتصادية.

وتابعت: "البلدة كانت تمتلئ بالمساجد والأضرحة وتقع تحت منحدرات الحجر الرملى الكبيرة على ضفاف نهر دجلة وتمتلئ الحدائق فيها بالتين والرومان، ويعتقد أن المنحدرات الذهبية المغطاة بالكهوف قد استخدمت فى العصر الحجرى الحديث، لكن كل شئ ضاع إلى الأبد وغرق تحت المياه المتصاعدة من سد إليسو أحدث المشاريع العملاقة لأردوغان والتى غمرت 100 ميل من نهر دجلة وروافده بما فى ذلك الوادى الذى كان مذهلا من قبل".

 

تصريح ترامب

من جانبه أعلن مفوض هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، الدكتور ستيفن هان اليوم الثلاثاء، رفضه الدفاع عن التصريحات التي أدلى بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حيث زعم بأن 99% من إصابات كورونا في أمريكا بلا أضرار على الإطلاق ورفض القول ما إذا كان تقدير ترامب صحيح أم خطأ.

ونوه ستيفن الذي يعد أبرز أعضاء فريق عمل البيت الأبيض لمكافحة كورونا، أنه لن يدخل فى سجال حول من محق ومن مخطئ، وفقا لشبكة "سي إن إن" الأمريكية.

كان الرئيس ترامب قال في خطابه بمناسبة عيد الاستقلال السبت الماضى: إن "99% من حالات كورونا غير مضرة على الإطلاق، وتقدير المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أن 35% من الحالات بدون أعراض، لكن حتى هؤلاء الذين لا يعانون من أعراض أو لديهم أعراض متوسطة يمكن أن ينشروا الفيروس إلى آخرين.

 

اقرأ أيضا: صحف العالم: ترامب يحث على الكراهية وطرد كاهن الكنيسة الأرثوذكسية

مصدر كورونا

في الوقت الذي توجه فيه الاتهامات ضد الصين بأنها هي السبب وراء انتشار فيروس كورونا، وهي التي توجهت منها العدوى لمختلف دول العالم، فجر عالم بريطاني مفاجأة غير متوقعة، حول منشأ الفيروس، مؤكدا أن كورونا ربما كان خاملا فى جميع أنحاء العالم وظهر عندما أصبحت الظروف البيئية مناسبة له ليزدهر.

وقال الدكتور توم جيفرسون، الأستاذ المساعد فى مركز طب الأدلة فى جامعة أكسفورد والبروفيسور الزائر بجامعة نيوكاسل: إن "هناك دليلا متزايدا على أن الفيروس كان فى أماكن أخرى قبل أن يظهر فى آسيا"، وفقا لـ"تليجراف" البريطانية.

يشار إلى أنه في الاسبوع الماضي أعلن العديد من علماء الفيروسات الأسبان عثورهم على آثار للمرض فى عينات من مياه الصرف الصحى التى تم جمعها فى مارس 2019، أى قبل تسعة أشهر من ظهور المرض فى الصين، كما أن العديد من العلماء في إيطاليا وجدوا أدلة على وجود فيروسات تاجية فى عينات الصرف الصحى فى ميلانو وتورينتو فى منتصف ديسمبر، قبل أسابيع من اكتشاف الحالة لأولى، بيما وجد الخبراء آثار فى البرازيل فى نوفمبر.


فيسبوك يهدد الصحة

اعتبرت "الجارديان" البريطانية أن موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" يمثل خطورة حقيقية على الديمقراطية، مما جعلها تطالب بضرورة حظر الإعلانات السياسية من عليه لو لم يغير سياسته الحالية.

وقالت الصحيفة البريطانية: إن "فيسبوك" تميز في فى كل نقاش سياسى منذ أن بدأ فيس بوك بالهيمنة على الديمقراطية، ووضعت الشركة نفسها فى الجانب الخطأ من التاريخ، فموقع التواصل لا يمكن إصلاحه من الداخل لأن نموذج عملها يستفيد من استضافة سيرك القذف بالقنابل والكراهية والخداع.