الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 11:20 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحف العالم: ترامب يحث على الكراهية وطرد كاهن الكنيسة الأرثوذكسية

صحف عالمية
صحف عالمية

تنوعت القضايا التني تناولتها مختلف الصحف العالمية ما بين محاولة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إحداث انقسام بين مختلف الفئات، والسود يعيشون حياة صعبة في بريطانيا.

خطاب ترامب

حرص الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على توجيه خطاب يوم الاحتفال بعيد الاستقلال، نظر له الجميع بأنه "مظلم ومثير للانقسام".

وحاول ترامب من خلال الخطاب إبراز إنجازاته في مجال الاقتصاد وتصديه للفاشية، للفوز في الانتخابات الرئاسية المقبلة، لكن واقع الحال أنه تجاهل أهم أزمة تعاني منها البلاد وهي فيروس كورونا.

وقالت "نيويورك تايمز" الأمريكية: "في الوقت الذي تعاني الولايات المتحدة من ارتفاع الإصابات والوفيات بسبب فيروس كورونا، يوجِه ترامب خطابا يحرض فيه ضد ممثلي اليسار"، مشيرة إلى أن ذلك سوف يؤدي لنشوب حالة من الفوضى وقد يدفع البلاد نحو الشمولية.

وأضاف ترامب في خطابه الذي وجهه في عيد الاستقلال: "أمتنا تشهد حملة لا ترحم للقضاء على تاريخنا، وتشويه سمعة أبطالنا، ومحو قيمنا وتلقين أطفالنا، فالغوغاء الغاضبون يحاولون هدم تماثيل مؤسسينا وتشويه أقدس نصبانا التذكارية وإطلاق موجة من الجرائم العنيفة في مدننا."

 

اقرأ أيضا: صحف العالم: أسرار عن علاقات ترامب الخارجية ومكافآت روسيا لطالبان

أمريكا والاتحاد الأوروبي

من جانبها، سلطت شبكة "سي إن إن" الأمريكية الضوء على العلاقات المتوترة بين الولايات المتحدة ومختلف دول أوروبا، مشيرة إلى أنه لأكثر من 70 عاما، عمل التحالف عبر الأطلنطي كأساس لا يتزعزع للاستقرار الأوروبي وأرسى قيم النظام الغربي بقيادة الولايات المتحدة، لكن يبدو أنه تم إعادة التفكير في العلاقة على جانبي المحيط الأطلسى في عام 2020.

وأشارت الشبكة الأمريكية إلى أنه في وقت سابق من هذا الأسبوع، أعرب الاتحاد الأوروبي عن رفضه إدارج الولايات المتحدة ضمن قائمة الدول الأمنة من وباء كورونا وهو ما يعني أن المسافرين الأمريكيين لن يكونوا مرحبا بهم داخل التكتل في المستقبل، إلا أن القائمة تشمل الصين وهي البلد الذي نشأ فيه الفيروس.

 

معاناة السود في بريطانيا

يعيش السود والأقليات حياة صعبة في بريطانيا جراء فيروس كورونا، الذي يجعلهم يعانون من الاكتئاب الشديد، حيث كشفت دراسة جديدة عن معاناة السود والأقليات من الاكتئاب والقلق الشديد نظرا لقواعد الإغلاق التي فرضت في بريطانيا.

وقالت صحيفة "إندبندنت" البريطانية: إن "نحو 17% من الأشخاص من الخلفيات البيضاء أفادوا في كثير من الأحيان بالوحدة أثناء الإغلاق، مشيرة إلى أن هذا الرقم ارتفع إلى 23% بين أولئك من السود والأقليات العرقية.

ووفقاً للدراسة، فإن أفكار الموت على الرغم من أنها تؤثر على أقل من 15% من الناس، كانت في المتوسط أعلى بنسبة الثلث في تلك المجموعات.

 

اقرأ أيضا: صحف العالم: إثيوبيا تشتعل وخسائر فيسبوك بسبب خطاب الكراهية

العمل لـ 4 أيام فقط ببريطانيا

يريد ثلث الشعب البريطاني أن يدرس رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون سبل تقديم أسبوع عمل مدته أربعة أيام بعد أزمة فيروس كورونا.

وبحسب استطلاع للرأي نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن 29% من الناس يؤيدون الوزراء الذين ينظرون، بينما يؤيدها 33% إلى حد ما ليكون صافي الدعم بنسبة 62%.

ونوهت الصحيفة البريطانية أن العديد من النشطاء يعتقدون أن تفشي فيروس كورونا والإغلاق المصاحب له في جميع أنحاء البلاد ، والذي اضطر العديد من الأشخاص للعمل من المنزل ، يجب أن يبدأ نقاشًا حول الطريقة التي يؤدي بها الأشخاص وظائفهم.

 

طرد كاهن الكنيسة الأرثوذكسية

تم طرد كاهن من الكنيسة الأرثوذكسية الروسية، كونه أنكر وجود فيروس كورونا بعد استيلائه على دير سريدنورالسك.

وقالت قناة "بي بي سي" البريطانية: "إن الكاهن يدعى الأب سيرجي، واسمه الحقيقي نيقولاي رومانوف، وقد فرض سيطرته على دير سريدنورالسك الذي يقع بالقرب من ييكاتيرينبرج في جبال الأورال، في 16 يونيو الماضي، وقد نشر هناك حراسا مسلحين لحماية الدير.

 

اقرأ أيضا: صحف العالم: ترامب يتجاهل خطر كورونا وجونسون يسير على خطى البيت الأبيض

وأدان الأب سيرجي خطوة إقفال الكنائس، التي جاءت ضمن إجراءات الإغلاق العام في إطار خطة مكافحة وباء فيروس كورونا، حيث وصف الأزمة بأنها "مزيفة"، ولعن الذين أمروا بوقف خدمات الكنيسة لأسباب صحية.