الطريق
الأحد 5 مايو 2024 05:41 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الجيزة يزور مطرانية الجيزة للاقباط الارثوذكس للتهنئة بعيد القيامة المجيد الأرصاد تحذر من أمطار وشبورة مائية على بعض المناطق هذا الأسبوع رئيس جامعة الأقصر يزور كنائس العذراء والإنجيلية والكاثوليكية للتهنئة بعيد القيامة محافظ الجيزة يزور مقر الكنيسة الإنجيلية للتهنئة بعيد القيامة المجيد أسامة كمال في عيد القيامة: ”احتفلوا واتبسطوا.. هويتنا المصرية القبطية المسلمة ذاربة في الجذور” محافظ الأقصر يهنئ البابا تواضروس الثاني بابا الكرازة المرقسية بعيد القيامة المجيد «الطريق» تتقدم بشكوى لنقابة الصحفيين ضد عدد من العاملين بها سابقًا.. وآخرين يدعون انتمائهم لها نائب محافظ البحيرة تشهد قداس عيد القيامة المجيد بكاتدرائية دمنهور مي كساب تشيد بأداء آمال ماهر في حفلها بـ جدة.. ”دايما ملعلعة” مارسيل كولر: الشوط الأول كان جيد للغاية أمام الجونة محافظ الأقصر يهنئ أطفال جمعية الكتاب المقدس القبطية الأرثوذكسية الجمعة.. حفل تامر عاشور ومحمود العسيلي في فاميلي بارك الرحاب

بشير الديك يرد على منتقديه.. لن أتناول السيرة الذاتية اليومية لـ أحمد زكي (فيديو)

بشير الديك
بشير الديك

قال المؤلف بشير الديك إن أحمد زكي حالة فنية فريدة، وجزء من واقع فني مصري عربي عبر 30 سنة، وهو شخصية درامية مستوحى منها الموهبة وتطورها، والتحديات التي من الممكن أن تواجه الانسان، وصاحب رحلة كفاح ظل يمثل حتى وافته وكان مصابا بالسرطان، ويمكن أن نقول عليه شخصية نادرة.

وأضاف بشير الديك خلال مداخلة هاتفية في برنامج "التاسعة" على القناة الأولى: "مليش دعوة بعلاقاته، سأتناول الفن المصري ممثلا في أحمد زكي عبر فترة زمنية، وكتبت لأحمد زكي أهم أفلامه بداية من طائر على الطريق والنمر الأسود وضد الحكومة، أنا أعرفه جيدا واهتميت به في مراحل تطوره".

وواصل:" أنا سيناريست مخضرم، الشخصيات بتاعتي من لحم ودم، وفي العمل يهمني سرد بعض معاناته، كان هناك أربع سنين من حياته عايش في أوتيل، هناك أسئلة كثيرة حول حياة أحمد زكي من غير ما نغلط في حد ولا ندخل في مشاكل". 

وتابع: "من خلال المسلسل أريد القاء الضوء على الفن الحقيقي متمثلا في أحمد زكي، خلال رؤيتي لأحمد، مش هتناول سيرته اليومية".

وأضاف: " كنت قريب جدا من أحمد زكي وعارفه من الداخل شكله إزاي هحاول قدر إمكاني إني أظهر جوهره والفن المصري في هذه المرحلة التاريخية الخاصة، لأنه  نموذج للانسان المصري المكافح".

ورد بشير الديك على كلام المخرجة إنعام محمد علي عن رفضها تجسيد شخصية أحمد زكي في عمل فني، حيث أعرب عن استيائه ورغبته في ألا يحرمه أحد من متعة الاستكشاف والإبداع في عمل مسلسل يعيش في التاريخ، كما استمتعت أنعام محمد علي، والكاتب محفوظ عبد الرحمن، بإبداع مسلسل "أم كلثوم".

وأضاف: "أحمد زكي شخصية لها ملامحها التاريخية والسياسية والاجتماعية، بالإضافة إلى أنه شخصية مصرية لديها مادة خام هائلة، وشخصية استثنائية، اكثر من أم كلثوم، وعبد الحليم.

اقرأ أيضًا: بعد رسالتها المؤثرة عن رجاء الجداوي.. غادة رجب تتصدر تريند جوجل

 

ووجه بشير الديك رسالة حملت رجاءا للنقاد والمبدعين أن يتمهلوا حتى يشاهدوا العمل قبل إبداء الرأي فيه، خوفًا من أن يصاب المشتغلون على المسلسل بالإحباط.